السبت، 24 يونيو 2017

فنّ الإدارة الحلقة العاشرة

فنُّ الإدارة .. الحلقة العاشرة
بقلم / د. أحلام الحسن
استشارية إدارة أعمال
إدارة موارد بشرية

سجلُ الموظف ..

وهو بما يسمى بدفتر الموارد البشرية ( HR ) وهو نظامٌ يقوم على إدارته مدير الرواتب ..ويعتمد هذا النظام على :
1-  حفظ بيانات فريق العمل كاملة .
2-  نسبة نجاح إداء فريق العمل .
3-  إداء أفراد فريق العمل فردًا فردا .
4- اعداد كشوفات رواتب الموظفين وخصم الضمان الإجتماعي وخصومات الغياب التي لم يقم الموظف بتقديم العذر الموثوق المصدر .
5- تسجيل نسبة ارتفاع الراتب والحوافز المادية التي حصل عليها الموظف .
6- تسجيل انتظام حضور الموظف للعمل .. ونسبة تأخره اليومي .
7- كيفية الإتصال بالموظف ورقم هاتفه .
8- الإشعارات والتنويهات التي قد أُبلغ الموظف بها والتي ذات علاقة براتبه .

كما يحقّ لدائرة الرواتب في حالة تقصير الموظف رفع الأمر كتابيًا أو شفويًا للمدير العام في إدارة الموارد البشرية للنظر فيه .. ولقد سهّلت التكنلوجيا الحديثة وبرامج المعلومات حفظ كلّ تلك المعلومات بسهولةٍ تامة يمكن الرجوع إليها من قبل الإدارة والموظف المختص مع ضرورة الإحتفاظ بتلك المعلومات وبسرية تامةٍ .. لا يطّلع عليها إلاّ الإدارة العامة وإدارة رواتب الموظفين .. مخافة تلاعب بعض الأيدي بالمعلومات الموجودة بدفتر الموظفين .

المصدر : مؤلف فنٌّ الإدارة د. أحلام الحسن
الحقوق محفوظة