الخميس، 29 ديسمبر 2016

فن الإدارة المحاضرة الثالثة

فنُ الإدارة ..
د . أحلام الحسن
استشارية إدارة أعمال
وإدارة موارد بشرية

تكلمنا في حلقةٍ سابقةٍ عن كيفية وإعداد الهيكل التنظيمي للمؤسسة ..ونتابع اليوم مهام أعضاء  الهيكل بعدما تكلمنا عن مهام الهيكل ذاته ..

أولًا - رئيس المجلس الأعلى للمؤسسة أو المدير العام ويجب أن تتوفر فيه كما في غيره :

١-  الكفاءة والخبرة والمؤهل المناسب لمهمته ووظيفته .

٢- الأمانة والإخلاص وسعة الصدر وعدم المحسوبية .

٣- الرّجاحةوبُعد النظر فلا تُوكل له المهمة وإن وُجدت جميع شروط الوظيفة وافتقد عنده بُعد النظر والرّجاحة .

٤- القدرة على اتخاذ القرارات المناسبة  وحلّ مشكلات المؤسسة بأنواعها .. وبُعد النظر والتأني في اتخاذ القرارات وإبرام الصفقات .

٥-  المعاملة الطيبة والخلوقة مع الزبائن وأصحاب الصفقات مع المؤسسة لضمان تعاملهم مع المؤسسة وعدم إنصرافهم لمؤسسةٍ أُخرى مماثلة .. أخلاقُ رئيس المؤسسة أو المدير العام لها سيدعم المؤسسة ماديًا ويساهم في تطورها والعكس سيتسبب في نفور الزبائن وخسارة المؤسسة ماديًا لكون ما للمدير العام أو رئيس مجلس الإدارة في إرتقاء المؤسسة أو تدهورها .

٦- وضع الرؤى المستقبلية السليمة للمؤسسسة  الأنيّة ، والنصف مستقبلية ، والمستقبلية وتحديد الوقت الزمني لتنفيذها ، وإبرازها إلى حيز الوجود .

فلابدّ من توفّر هذا كلّه في رئيس مجلس الإدارة أو المدير الأعلى للمؤسسة أيٌّا كان نوع هذه المؤسسة تعليمية أو تجارية أو ثقافية أو اجتماعية وغيرها .

ثانيًا مهام رئيس مجلس الإدارة أو المدير العام :

١- اختيارُ شكل الهيكل المناسب للمؤسسة وفق عدد أقسامه .

٢- الإختيار المباشر أو من ينوب بالمهمة لنوعية الموظف المطلوب للوظيفة ومدى مطابقة مواصفات ومؤهلات ذلك الموظف والمهام المُوكلة إليه .

٣-  تجنب إنتقاء من لهم سوابق مثيرة للجدل والمشاكل في العمل .

٤- عقد الإتفاقيات والصفقات مع الشركات الأخرى والطلبات الكبرى للمنتج أو ما يشابهه .

٥- عدمُ إهمال الموهوبين والدارسين ..وإعطاؤهم الأولوية للتوظيف في الوظيفة المناسبة .
وفق تخصصاتهم .

٦- الإبتعادُ عن دور الواسطة وخدمة المصالح الشخصية  في التوظيف والأولوية للكفاءات المناسبة للوظيفة وفق أقدمية طلب التوظيف ووفق ما تقتضيه مصلحة المؤسسة لا المدير .

٧- المتابعة والتوجيه لكوادر العمل بمختلف الأقسام بين فترةٍ وأخرى بحيث لا تزيد عن شهر .

٨- اللجؤ لذوي الخبرة  والمشاورة في حلّ المشاكل المادية أو غيرها للمؤسسة دون التقوقع والإصرار على وجهة نظره المفردة فقط .

٩- مراقبةُ الوضع العام بالمؤسسة عن كثبٍ وبصمتٍ وهدوءٍ .. يتخذّ بعدها القرار المناسب لكلّ وضع .
١٠ - عقد اللقاءات الدورية مع رؤوساء الأقسام وتوجيههم لما يخدم وينفع المؤسسة .. وسؤالهم عن كلّ قسمٍ وكيفية سير العمل فيه .. ولا يكتفي بالسؤال فقط بل بإبراز ما يوثق قول رئيس القسم .
١١- عقد اجتماعٍ خاصٍ بالموظفين في الأقسام والإستفسار عما يواجههم من مشاكل في العمل أو مع رئيس القسم .

مصدر المقال :  كتاب فنُّ الإدارة د . أحلام الحسن
الحقوق محفوظة

                                                               11