السبت، 11 ديسمبر 2021

السبيل إلى بحور الخليل الجزء الثالث تأليف/أ.د.أحلام الحسن

رموز: /ه/ه//ه – /ه//ه – /ه/ه//ه *** //ه//ه – /ه//ه – /ه/ه//ه
مُقابلة: مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ *** مُتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ
مُخلَّعُ البسيط.
هو ما يدخلُ عروضهُ وضربهُ تغييرٌ مُزدوجٌ ناتجٌ من اجتماعِ زُحاف الخبن وعلّةُ القطع.
صيغته: مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُتَفْعِلْ ** مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُتَفْعِلْ 
مثال: أصبحتُ والشّيبُ قد علاني ** أدعو حثيثًا إلى الخضابِ
تقطيع: أصبحت وش/ شيبُ قدْ/ علاني *** أدعو حثي/ ثن إلى/ خضابي
رموز: /ه/ه//ه – /ه//ه -//ه/ه ** //ه//ه – /ه//ه -//ه/ه
مُقابلة: مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُتَفْعِلْ ** مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُتَفْعِلْ
الخُلاصة:
لبحرِ البسيط نوعانِ شائعانِ (التّام) و (المُخلَّع)، ونوعٌ نادرٌ (المجزوء).
تدخلُ على تفاعيل بجر البسيط التّغييرات الآتية:
زُحاف الخبن، فتصبح به (مُسْتَفْعِلُنْ): (مُتَفْعِلُنْ) وتصبح به (فَاْعِلُنْ): (فََعِلُنْ).
زُحافُ الطّي، فتصبح به (مُسْتَفْعِلُنْ): (مُسْتَعِلُنْ).
علّةُ القطعِ، فتصبح به (فَاْعِلُنْ): (فَاْعِلْ).

الأمثلة: 

يا وارث المجد والأمجاد والعِظَمِ
أنت المحكَّم بين العرْب والعجمِ

وأنت أنت الذي لولا تمدُّنُهُ
سدَّ التوحش باب الحكم والحِكَمِ

نسخت دين الريا بالعدل من زمنٍ
عاتٍ وحولت دين الشح للكرمِ 

سليمان بن إبراهيم الصولة

لا تفتحِ الجُرحَ إنّ الجُرحَ منفصمُ 
شطرٌ بهِ لهبٌ شطرٌ غزاهُ دمُ 

من أدمنَ الهجرَ لا تطلب مودّتَهُ 
شَحتُ المودّةِ فيهِ الذّلُّ والنّدمُ

لا تشتكِ الحالَ من ضعفٍ ولا حَزَنٍ 
كم شامتٍ فيكَ حالًا سوفَ يغتنمُ
أحلام الحسن

البحرُ الرابع - بحرُ الطويل: 
بحر الطويل
الطّويلُ بحرٌ ثُنائيُّ التّفعيلةِ يرتكزُ في بنائه على تفعيلتي: (فَعُوْلُنْ) و (مَفَاْعِيْلُنْ)، وهما التّفعيلتان الرّئيستان لبحري المُتقارب والهجز.

صور فَعُوْلُنْ
لفعولن خمس صور، وهي:

فعولن.
فعولُ.
فعولْ.
فعو.
فعْ.
صور مَفَاْعِيْلُنْ
لمفاعيلن أربع أصور، هي:

مفاعيلن.
مفاعلن.
مفاعيلُ.
مفاعي.
أنواعُ بحر الطويل:
للطّويلِ نوعٌ واحدٌ فقط، وهو التّام، صيغته:

فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ ** فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ

ضابط بحر الطويل:
طَويلٌ لَهُ دُونَ البُحورِ فضائل  ** فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِلن 
رموزه: //٥/٥. //٥/٥/٥. //٥/٥. //٥/٥/٥ ** //٥/٥. //٥/٥/٥. //٥//٥.

حشو بحر الطويل:
(فَعُوْلُنْ) جاءت في حشو البيت، فالصّور الّتي يُمكن استخدامها لـ (فَعُوْلُنْ) في الحشو صورتان فقط، وهي:

فَعُوْلُنْ، (//ه/ه).
فعولُ، (//ه/).
(مَفَاْعِيْلُنْ) جاءت في الحشو، والعروض، والضرب؛ لذلك نستخدمُ كلّ صورها.

عروض بحر الطويل وضربه:
عروض بحر الطّويل مقبوضة دائمًا (مَفَاعِلُنْ) إلّا عند التّصريع.

للضّرب ثلاث صور: (مَفَاْعِيْلُنْ)، (مَفَاْعِلُنْ)، (مَفَاْعِي).

الأمثلة:

صدودك يا أسمى أذاب حشاشتي
وأشمت عذالي وبلبل أفكاري

ولكنني ما زلت والحب ناصري
أدافعهم عني بصبري وأشعاري

فإن كاثروني بالوشاة وأسرفوا
ولم يغنني مهري ورمحي وبتّاري
سليمان الصولة

تقولين إنّ الحبَّ بالرّوحِ يُسفرُ 
وحظّي من الهجرانِ قد كان أكبرُ 

سلي عن فؤادٍ لي أضعتِ رشادَهُ
إذا لم يُعنّي اللهُ كيف سأصبرُ 

لبستُ سُهادَ الليلِ والقلب حائرٌ 
بوجهٍ شحوبٍ لونُهُ بات يَصفرُ 

فلا تبرحي عن ناظري لا تُغادري
فكُلّي حنينٌ كاللهيبِ يُسيطرُ 
أحلام الحسن

الخُلاصة:
لبحر الطويل وزنٌ واحدٌ فقط، هو:
فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ
فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ

أمّا التّغييرات الّتي تطرأ على تفاعيل بحر الطويل، فهي:
زُحاف القبض، ويطرأ على تفعيلة (فَعُوْلُنْ) فيُحيلها إلى (فَعُوْلُ)، وتفعيلة (مَفَاْعِيْلُنْ) فيُحيلها إلى (مَفَاعِلُنْ).
زُحاف الكفّ، ويختصّ الكفّ، بالدّخولِ على (مَفَاْعِيْلُنْ) فيُحيلها إلى (مَفَاْعِيلُ).
علّةٌ واحدةٌ فقط، تدخل على (مَفَاْعِيْلُنْ) وتُحيلها إلى (مَفَاْعِلْ).

البحرُ الخامس - بحرُ الرمل: 
الرّمَلُ بحرٌ أُحاديُّ التفعيلةِ يرتكزُ بناؤه على تَكرار (فَاْعِلاتُنْ)، وهي تفعيلةٌ تدخلُ في بناءِ بحورٍ أُخرى إضافةً إلى الرَّمَلْ.

وزنُ بحر الرمل: 
فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ ** فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ
رموزه: /٥//٥/٥. /٥//٥/٥. /٥//٥/٥ ** /٥//٥/٥. /٥//٥/٥. /٥//٥/٥. 

مفتاح البحر الرمل:
رَمَلُ الأبْحُرِ يَرْوِيْهِ الثِّقَاتُ ** فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُ

الضرورات الشعرية

حشو بحر الرَّمَل:
يدخلُ حشو بحر الرمل زُحاف واحدٌ فقط، وهو الْخَبْن (حذف الثّاني السّاكن)؛ لتُصبح به (فَاْعِلاتُنْ): (فَعِلاتُنْ).

عروض بحر الرمل وضربه:
الحذفُ (سقوطَ السّبب الخفيف الأخير بأكمله من التّفعيلة)، لتُصبح به (فَاْعِلاتُنْ): (فَاْعِلا)، وتُحيل (فَعِلاتُنْ) إلى (فَعِلا).
القصر (سقوطَ آخَرِ السّبب الخفيفِ الأخيرِ وتسكينَ مَا قبله)، لتُصبح به (فَاْعِلاتُنْ): (فَاْعِلاتْ)، وتُحيل (فَعِلاتُنْ) إلى (فَعِلاتْ).
التّسبيغ (زيادةَ حرفٍ ساكنٍ إلى آخرِ التّفعيلةِ المختومةِ بسببٍ خفيف)، لتُصبح به (فَاْعِلاتُنْ): (فَاْعِلاتَانْ)، وتُحيل (فَعِلاتُنْ) إلى (فَعِلاتَانْ).
أنواعُ بحر الرَّمَل:
الرمل التام.
صيغته: فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ *** فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ
مثال: رُبّ ساعٍ مُبصرٍ في سعيه *** أخطأ التّوفيق فيما طلبا
تقطيع: رُبْ ب ساعن/ مُبصرن في/ سعيهي *** أخطأتْ تو/ فيق فيما/ طلبا
رموز: /ه//ه/ه – /ه//ه/ه – /ه//ه *** /ه//ه/ه – /ه//ه/ه – ///ه
مُقابلة: فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ فاْعِلا*** فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ فَعِلا
مجزوء الرمل.
صيغته: فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ *** فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ 
مثال: رُبَّ أمرٍ تَرْتَجِيْهِ *** جرَّ أمْرًا تَتَّقِيْهِ
تقطيع: رُبْ بَ أمرن/ ترتجيهِي *** جرْرَ أمرن/ تتقيهِي
رموز: /ه//ه/ه – /ه//ه/ه *** /ه//ه/ه – /ه//ه/ه
مُقابلة: فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ *** فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ
خلاصة بحر الرَّمَل:
لبحر الرمل نوعان: تام ومجزوء.
يطرأُ على (فَاْعِلاتُنْ) زُحافٌ واحدٌ؛ لتُصبح به (فَاْعِلاتُنْ): (فَعِلاتُنْ).
يطرأُ على (فَاْعِلاتُنْ) ثلاثُ عِلَلٍ لتُصبح صور فاعلاتن في العروض والضّرب هي: (فَاْعِلا)، (فَعِلا)، (فَاْعِلاتْ)، (فَعِلاتْ)، (فَاْعِلاتَانْ)، (فَعِلاتَانْ).

الأمثلة: 
يا فُؤَادِي رَحِمَ اللّهُ الهَوَى ** كَانَ صَرْحاً مِنْ خَيَالٍ فَهَوَى
اِسْقِني واشْرَبْ عَلَى أَطْلاَلِهِ ** وارْوِ عَنِّي طَالَمَا الدَّمْعُ رَوَى

كَيْفَ ذَاكَ الحُبُّ أَمْسَى خَبَراً ** وَحَدِيْثاً مِنْ أَحَادِيْثِ الجَوَى
وَبِسَاطًا مِنْ نَدَامَى حُلُمٍ ** هم تَوَارَوا أَبَداً وَهُوَ انْطَوَى
إبراهيم ناجي 

أنا من سارَ الخطى لستُ بحائرْ
أُوقظُ الرُّقّادَ من موتِ الضّمائرْ

لستُ أخشاهم وإن جارت جرائر 
يصرخُ العقلُ مرارًا أين حقّي ؟

تلك بغدادُ وقد حفّت مخاطر
أيُّ عدلٍ قد زعمتم بالمشاعر 

من حُطامٍ كم بنيتم للمقابر 
لم يكن عدلًا فقولوا أينَ حقّي 
أحلام الحسن

البحر السادس - بحرُ الوافر: 
بحر الوافر بحرٌ أحاديُّ التّفعيلةِ يرتكزُ بناؤه على تَكرارِ (مُفَاعَلَتُنْ //ه///ه). بحرُ الوافرِ بحرٌ واسعُ الانتشارِ سهل الصّياغة والنّظم.

وزن الوافر:
    مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ ** مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ
رموزه: //٥///٥. //٥///٥. //٥///٥ ** //٥///٥. //٥///٥. //٥///٥.

مفتاح الوافر:
بُحُورُ الشِّعْرِ وَافِرُهَا جَمِيْلُ ** مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ فَعُوْلُ

حشو الوافر:
زُحاف الْعَصْب (تسكين الحرف الخامس المتحرك) فتصبح به (مُفَاْعَلَتُنْ): (مُفَاْعَلْتُنْ //ه/ه/ه).

 عروض بحر الوافر وضربه:
علَّةُ القطف (سقوط السّببِ الأخير بأكمله من التّفعيلة) وتسكينِ الخامسِ المُتحرّك، والسّبب الأخير هنا هو (تُنْ)؛ بذلك تُصبح (مُفَاْعَلَتُنْ): (فَعُولُنْ//ه/ه). هذه العلّةُ تدخلُ عروض الوافر وضربه دائمًا.

أنواع بحر الوافر:
يأتي الوافر في الشّعر العربي بنوعينِ، هما:

الوافرُ التام.
صيغته: مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلَتُنْ فَعُولُنْ *** مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلَتُنْ فَعُولُنْ.
مثال: يُذكّرني طلوعُ الشّمسِ صخرًا *** وأذكرهُ لكلِّ مغيبِ شمسِ
تقطيع: يُذَكْ كِرُني/ طلوعُ شَمْ/ سِ صخرن *** وأذكرهو/ لِكُلْ لِ مَغي/ بِشَمْسِي
رموز: //ه///ه – //ه/ه/ه – //ه/ه *** //ه///ه – //ه///ه – //ه/ه
مُقابلة: مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلْتُنْ فَعُولُنْ *** مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلَتُنْ فَعُولُنْ.
مجزوء الوافر.
صيغته: مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلَتُنْ *** مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلَتُنْ.
مثال: هي الدّنيا إذا كَمَلتْ *** وتمّ سرورُها خَذَلت
تقطيع: هيَدْ دُنيا/ إذا كملتْ *** وتمْ مَ سرورها/ خذلت
رموز://ه/ه/ه -//ه///ه *** //ه///ه – //ه///ه
مُقابلة: مُفَاعَلْتُنْ مُفَاعَلَتُنْ *** مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلَتُنْ.
الخُلاصة:
للوافرِ نوعان:
تام: (مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلَتُنْ فَعُولُنْ *** مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلَتُنْ فَعُولُنْ).
مجزوء الوافر ويأتي على صورتين:
(مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلَتُنْ ** مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلَتُنْ).
(مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلْتُنْ ** مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلْتُنْ).
يطرأُ على (مُفَاعَلَتُنْ //ه///ه) تغييران إثنان هُما:
الأول: زُحاف العصب الّذي يُحيلها إلى (مُفَاعَلْتُنْ //ه/ه/ه) بتسكين المتحرك الخامس فيها.

الثاني: القطفِ بحذف السبب الأخير " تن " والذي يحيلها إلى (فَعُولُنْ //ه/ه).

الأمثلة:
أتدري يا شقيق الروح تدري
بما كابدت من وجلي وصبري

همومًا أشغلت بالوجد بالي
ونارًا أشعلت بالشوق صدري

ولو أنّي أذنت لدمع عيني
لأطفأها وخفف بعض ضرّي
سليمان الصولة

بنظرةِ بائسٍ خطف الشِّهابا 
وأودع قلبـــــَهُ نارًا وذابا 

يفتّش طيفَهُ في كل نصٍّ
ويمضي يقتفي وطنًا خرابا

بهِ وجعُ المجرةِ كلُّ فجرٍ
يساومُه،ُإذا ما النجمُ غابا 

أتى في موعد الرّحْلاتِ لكنْ
بوقت حلولها نسيَ الحسابا
عارف النزيلي

تَجلّد للجوابِ أيا لسانُ 
تأمّلْ هل يقومُ لهُ بيانُ

لقد جئنا إلى الدُّنيا فُرادى
غُرورُ هواكَ يتبعهُ هوانُ تم 

وعريانًا أتيتَ هُنا وليدًا 
فلا ترجع فقيرًا لا يُصانُ
أحلام الحسن

البحرُ السابع - بحرُ السريع: 
بحرُ السّريعِ بحرٌ ثُنائيُّ التّفعيلةِ، يرتكزُ بناؤه على تفعيلتيّ (مُسْتَفْعِلُنْ) و (فَاْعِلُنْ). 
لبحر السريع صيغةٌ واحدةٌ هي:
    مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ ** مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ 
رموزه: /٥/٥//٥. /٥/٥//٥. /٥//٥ ** /٥/٥//٥. /٥/٥//٥. /٥//٥.

ضابط بحر السريع:
بَحْرٌ سَرِيْعٌ مَا لَهُ سَاْحِلُ ** مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ

زحافاته: 

(1) الْخَبْن (حذف الثّاني السّاكن) فتُصبح به (مُسْتَفْعِلُنْ): (مُتَفْعِلُنْ).

(2) الطَّيّ (حذف الرّابع السّاكن) فتُصبح به (مُسْتَفْعِلُنْ): (مُسْتَعِلُنْ).

(3) الْخَبْل (حذف الثّاني والرّابع السّاكنين) فتُصبح به (مُسْتَفْعِلُنْ): (مُتَعِلُنْ).

الأمثلة: 
ولا ترى أعجبَ من ناحلٍ ** يشكو ضنا الجسمِ إلى النّاحلِ
تقطيع: ولا ترى/ أعجبَ من/ ناحلن ** يشكو ضنج/ جِسمِ إلن/ ناحلي
رموزه: //ه//ه – /ه///ه – /ه//ه ** /ه/ه//ه – /ه///ه – /ه//ه
 يعادلها: مُتَفْعِلُنْ مُسْتَعِلُنْ فَاْعِلُنْ ** مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَعِلُنْ فَاْعِلُنْ

إثنِ عنانَ القلبِ واسلمْ بهِ ** من ربربِ الرّملِ ومن سربِهِ 
أحمد شوقي 

الخلاصةُ
للسّريعِ نوعٌ واحدٌ صيغته:
 مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ *** مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ.
صورُ مُسْتَفْعِلُنْ:
 (مُتَفْعِلُنْ)، (مُسْتَعِلُنْ)، (مُتَعِلُنْ).
صورٌَفَاْعِلُنْ: 
(فَاْعِلْ)، (فَاْعِلَانْ)، (فَعِلُنْ) والأولى إعتماد تفعيلة (فاعلن).

البحر الثامن - بحرُ المقتضب: 
المقتضَبُ بحرٌ ثُنائيُ التّفعيلةِ يتألّفُ كلُّ شطرٍ منه، من: (مَفْعُولاتُ /ه/ه/ه/) و (مُسْتَفْعِلُنْ /ه/ه//ه).

وزن بحر المقتضب
للمُقتضَبِ وزنٌ واحدٌ فقط، وهو:

مَفْعُوْلاتُ مُسْتَفْعِلُنْ *** مَفْعُوْلاتُ مُسْتَفْعِلُنْ 

مفتاح بحر المقتضب
اِقْتَضِبْ كَمَا سَأَلُوْا *** مَفْعُوْلاتُ مُسْتَعِلُ

حشو بحر المُقتضب
(1) الْخَبْن (حذف الثاني الساكن) فتصبح به (مَفْعُوْلاتُ): (مَعُوْلاتُ //ه/ه/).

(2) الطَّيّ (حذف الرابع الساكن) فتصبح به (مَفْعُوْلاتُ): (مَفْعُلاتُ /ه//ه/).

عروض بحر المقتضب وضربه
يجبُ (طَي) عروضه وضربه، أي: حذف الحرف الرّابع السّاكن من التّفعيلة؛ لتُصبح (مُسْتَفْعِلُنْ): (مُسْتَعِلُنْ /ه///ه).

مثالان:
صيغة بحر المقتضب الوحيدة هي: مَفْعُوْلاتُ مُسْتَفْعِلُنْ *** مَفْعُوْلاتُ مُسْتَفْعِلُنْ 

قدْ أتاكَ يعتذرُ *** لا تَسَلْهُ ما الخَبرُ
تقطيع: قد أتاك/ يعتذرو *** لا تسله/ ملْخبرو
رموز: /ه//ه/ ***/ه///ه -/ه//ه/ – /ه///ه
مُقابلة: مَفْعُلاتُ مُسْتَعِلُنْ *** مَفْعُلاتُ مُسْتَعِلُنْ
مَنْ أضاعَ فُرصتهُ *** لا ينالُ ما طلبا
تقطيع: من أضاع/ فرصتهو *** لا ينال/ ما طلبا
رموز: /ه//ه/ ***/ه///ه -/ه//ه/ – /ه///ه
مُقابلة: مَفْعُلاتُ مُسْتَعِلُنْ *** مَفْعُلاتُ مُسْتَعِلُنْ
الخُلاصة:
للمُقتضَبِ وزنٌ خليليٌّ واحدٌ فقط، صيغته: مَفْعُوْلاتُ مُسْتَفْعِلُنْ *** مَفْعُوْلاتُ مُسْتَفْعِلُنْ.
التّغييرُ الشّائعُ في تفعيلتيهِ هو زُحاف الطّي الّذي يُحيل (مَفْعُولاتُ) إلى (مَفْعُلاتُ /ه//ه/)، ويُحيلُ (مُسْتَفْعِلُنْ) إلى (مُسْتَعِلُنْ /ه///ه).
 

مجزوء المُقتضَب
مجزوء المُقتضَب من الأوزان المُستحدثة، ظهرت في الموشّحات الأندلسيّة،

صيغته: (فَاعِلاتُ لُنْ *** فَاعِلاتُ لُنْ).

من أمثلته: 
إِملإ القدَحْ *** واعصِ من نصحْ
تقطيع: إملَءِ لقَ/ دَحْ *** وعْصِمَنْ نَ / صَحْ
رموز: /ه//ه/ – /ه***/ه//ه/ – /ه
مُقابلة: فَاعِلاتُ لُنْ *** فَاعِلاتُ لُنْ
مالَ واٌحتَجَبْ * واٌدَّعى الغَضَبْ
تقطيع: مال وحتَ / جَبْ *** ودْدَعَلْ غَ / ضَبْ
رموز: /ه//ه/ – /ه***/ه//ه/ – /ه
مُقابلة: فَاعِلاتُ لَنْ *** فَاعِلاتُ لَنْ
البحر التاسع - بحر المنسرح:

بحر المنسرح بحرٌ ثُنائي التّفعيلةِ يرتكزُ بناؤه على تفعيلتي: 
(مُسْتَفْعِلُنْ /ه/ه//ه) و (مَفْعُولاتُ /ه/ه/ه/). وهو أحد البحور قليلة الاستخدام إضافةً إلى صعوبة إتقانه.

وزن بحر المنسرح:
مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُوْلاتُ مُسْتَفْعِلُنْ *** مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُوْلاتُ مُسْتَفْعِلُنْ

مفتاح البحر المنسرح:
مُنْسَرِحٌ فِيْهِ يُضْرَبُ الْمَثَلُ *** مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُوْلاتُ مُسْتَعِلن 

حشو بحر المنسرح:
 الْخَبْن (حذف الثاني الساكن) فتصبح به (مُسْتَفْعِلُنْ): (مُتَفْعِلُنْ //ه//ه). (مَفْعُوْلاتُ): (مَعُوْلاتُ //ه/ه/).
الطَّيّ (حذف الرابع الساكن) فتصبح به (مُسْتَفْعِلُنْ): (مُسْتَعِلُنْ/ه///ه). (مَفْعُوْلاتُ): (مَفْعُلاتُ /ه//ه/).
عروض بحر المنسرح وضربه:
جاز الطّي في العروض واستُحسِنَ كثيرًا، لتُصبح (مُسْتَفْعِلُنْ): (مُسْتَعِلُنْ/ه///ه). من النّادر أن تأتي العروض صحيحة.
جاز الطّي في تفعيلته الثانية: (مَفْعُوْلاتُ): (مَفْعُلاتُ /ه//ه/).، وجاز القطع (مَفْعُوْلاتُ): (مَفْعُوْلُنْ /ه/ه/ه).
ووجوب الطي يلزم الضرب فيه فتصبح مستفعلن مستعلن
مثالان:
أيَّتها النّفسُ أجملي جزعا *** إنّ الّذي تَحْذَرين قد وقعا
تقطيع: أي يتهن/ نفس أجم/ لي جزعا *** إنْ نَلْ لذي/ تحذرين/ قد وقعا
رموز: /ه///ه – /ه//ه/ – /ه///ه *** /ه/ه//ه – /ه//ه/ – /ه///ه
مُقابلة: مُسْتَعِلُنْ مَفْعُلاتُ مُسْتَعِلُنْ *** مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُلاتُ مُسْتَعِلُنْ
قد يجمعُ المالَ غيرُ أكلهِ *** ويأكُلُ المالَ غيرُ من جَمَعَهْ
تقطيع: قدْ يجمعُ الْ/ مال غيرُ/ آكلهي *** ويأكلُ لْ/ مالَ غيرُ/ من جمعه
رموز: /ه/ه//ه – /ه//ه/ – /ه///ه *** //ه//ه – /ه//ه/ – /ه///ه
مُقابلة: مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُلاتُ مُسْتَعِلُنْ *** مُتَفْعِلُنْ مَفْعُلاتُ مُسْتَعِلُنْ
الخلاصة:
للمُنسرحِ نوعٌ واحدٌ هو: 
مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُوْلاتُ مُسْتَفْعِلُنْ *** مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُوْلاتُ مُسْتَفْعِلُنْ.
للمُنسرحِ عروضٌ واحدة (مُسْتَفْعِلُنْ /ه/ه//ه)، نادرًا ما تأتي صحيحة، ويُستحسن أن تأتي (مُسْتَعِلُنْ/ه///ه).
أشهرُ صوره:
مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُوْلاتُ مُسْتَعِلُنْ *** مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُوْلاتُ مُسْتَعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُوْلاتُ مُسْتَعِلُنْ *** مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُوْلاتُ مَفْعُولُنْ.

البحرُ العاشر " بحرُ المتقارب ": 
يرتكز بناء بحر المتقارب على تَكرار تفعيلة (فَعُوْلُنْ) في كل شطرٍ أربع تفعيلاتٍ 
    فعولن فعولن فعولن فعولن ** فعولن فعولن فعولن فعولن 
التقطيع: //٥/٥.//٥/٥. //٥/٥. //٥/٥. ** //٥/٥. //٥/٥. //٥/٥.//٥/٥.

مفتاح البحر: 
عنِ المتقاربِ قال الخليلُ ** فعولن فعولن فعولن فعولُ
فعولُ فعولُ فعولن فعولن.

الزحافات والعلل:
القبض: 
ويعني سُقوطَ الحرفِ الخامسِ السّاكنِ من التّفعيلة، والخامس السّاكن هنا هو (النّون)، لذا تُصبحُ التّفعيلة بسقوط النّون (فَعُولُ) وتأتي في الحشو والعروض والضرب ويستحسن تركها في التفعيلة اﻷولى من كل شطر.

علّةُ الحَذف: 
وتعني سُقوطَ السّببِ الخفيفِ الأخيرِ من التّفعيلة، وهو هنا (الّلام والنّون)، وبسقوط هذا السّبب يبقى من التّفعيلةِ (فَعُو) ولا تأتي إلاّ في العروض والضرب فقط ولا تكون في الحشو.

علّةُ القَصر: 
وتعني سُقوطَ آخر السّبب الخفيف الأخيرِ من التّفعيلة وتسكينَ ما قبلُه، والسّببُ الخفيفُ الأخيرُ هنا هو (لن) وآخره (النّون) وبسقُوطِها تبقى (الّلام) وهو حرفٌ مُتحرّكٌ، لذا يُسَكّنُ بعد حذف النّون فتكون التّفعيلة (فَعولْ).

علّةُ البَتْر: 
وهي علّةٌ ناتجةٌ من اجتماعِ علّة الحَذف وعلّة القطع، وعلّة القطع تعني سقوطَ آخرِ الوتدِ المجموعِ وتسكينَ ما قبله. وقد رأيتَ أن (فَعُوْلُنْ) بعد الحذفِ تكون (فَعُو)، وعندَ القطعِ يسقطُ الواو وتُسكّنُ (العَين) فيبقى من التّفعيلة (فَعْ).
لذا؛ فعروضُ المتقارب وضربهُ يكونان: (فَعُوْلُنْ)، (فَعُو)، (فَعُولْ)، (فَعْ).

أمّا حشوُ المتقارب، فتأتي فيه (فَعُوْلُنْ) أو (فَعُولْ)، وعدد مقطاع كلٍّ منهما ثلاثة مقاطع.

أنواعُ المتقارب
المتقارب نوعان:
1. مُتقاربٌ تام، تتكرّرُ فيه فعولن ثمانِ مرّاتٍ، وصيغته:
فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ

الأمثلة:
المتقارب المقصور: 
أيا مهجةً لي أبيدي الجحودْ
ورُدّي علينا ودادًا يسودْ

خُذيني صريعًا قتيلَ الوصال
لعينيكِ قلبي يُزيحُ السّدودْ

فبيني وبين المماتِ القبور
فلا تحرميني لذيذَ الوجودْ

فكُفّي جفاكِ كفاكِ عنادًا 
وعن صمتِهِ اليومَ فكّي القيودْ

قتيلًا أعيدي لهُ في لقاءٍ
جسورَ الحياةِ وحُضنَ المهودْ

فقولي حياتي فهل من وعودٍ 
وهل لي إليكِ زماني يعودْ
د.أحلام الحسن

المتقارب المحذوف: 
كورونا

حياةٌ تفيضُ بأنّاتِها 
بفيروسِ موتٍ ومن ذاتِها 

ونحنُ ضُعافُ الخُطى والمنى 
ومامن حِلولٍ لغاياتِها 

صغيرٌ تحدّى كبارًا لنا 
وصرنا الضّحايا بزلّاتِها 

نعدُّ إلى الموتِ أكفانَنَا
حيارى الدّروبِ بساحاتِها

نموتُ فُرادى وفي وحدةٍ 
مخافةَ عدوى وبلواتِها 

بدونِ الفواتحِ قامَ العزا ! 
شديدُ المنايا بسكراتِها 

يفرُّ الحبيبُ وغَصبًا مضى
وقد فاضَ كيلًا بوجهاتِها 

فياربُّ لُطفًا بأحوالِنا.
ضِعافُ النّفوسِ بأزْماتِها 

وكلٌّ يودّعُ روحًا لهُ 
ودُنيَاهُ غابت بلذّاتِها 

أهذا عقابٌ إلهي لنا
فصفحًا جميلًا لتوباتِها 

فأنتَ العظيمُ ومنكَ الرّجا
أيا مُستجارًا لأنّاتِها 

فأينَ الحجيجُ وأينَ الهنا ! 
تصولُ المنايا بجولاتِها

فعولن فعولن فعولن فعو 
د.أحلام الحسن 

البحر الحادي عشر " بحر الخفيف " : 
بحرُ.الخفيفُ بحرٌ ثُنائيُّ التّفعيلةِ، يرتكزُ بناؤه على تفعيلتي (فَاْعِلاتُنْ) و (مُسْتَفْعِلُنْ).

وزن البحر الخفيف: 
      فَاْعِلاتُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلاتُنْ * * فَاْعِلاتُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلاتُنْ
رموز التقطيع: /٥//٥/٥. /٥/٥//٥. /٥//٥/٥. * * /٥//٥/٥. /٥/٥//٥. /٥//٥/٥.
مفتاح البحر الخفيف:
يَا خفيفًا خَفَّتْ بِهِ الْحَرَكَاتُ * * فَاْعِلاتُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلاتُ

حشو بحر الخفيف:
زُحاف الخبن (حذف الثاني الساكن) فتصبح به (فَاْعِلاتُنْ): (فَعِلاتُنْ)، وتُصبح به (مُسْتَفْعِلُنْ): (مُتَفْعِلُنْ).
زُحاف الكفّ (حذف السّابع السّاكن)، فتصبح به (فَاْعِلاتُنْ): (فَاعِلاتْ)، وتُصبح بهِ (مُسْتَفْعِلُن): (مُسْتَفْعِلُ).
عروض بحر الخفيف وضربه:
في عروض الخفيف يُمكن أن تتحوّل (فَاعِلاتُنْ) إلى (فَاعِلا)، وتتحوّل (مُسْتَفْعِلُنْ) في المجزوء إلى (مُتَفْعِلُنْ).

في ضرب الخفيف يُمكن أن تتحوّل (فَاعِلاتُنْ) إلى: (فَاعِلا)، وإلى (فَالاتُنْ)، وتتحوّل (مُسْتَفْعِلُنْ) في المجزوء إلى (مُتَفْعِلُنْ) وإلى (مُتَفْعِلْ).
 
 " أنواع بحر الخفيف " 
الخفيف التّام: 
 فَاْعِلاتُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلاتُنْ * * فَاْعِلاتُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلاتُنْ
الأمثلة:
يا ابنَ أمّي فدَتكَ نَفسي ومالي
كنتَ رُكني ومَفْزَعي وجَمالي

ولَعمري لئنْ تركتُك مَيْتاً
رهنَ رَمْس ضَنكٍ عليك مُهالِ

لَوشيكاً ألقاكَ حيّاً صحيحاَ
سامِعاً مُبصِراً على خير حالِ

قد بُعثتمْ من القُبورِ فأُبتم
بَعدما رُمّت العِظامُ البوالي

السيد الحميري

مجزوء الخفيف: فاعلاتن مستفعلن * * فاعلاتن مستفعلن
 ويدخلها الخبن: فَاْعِلاتُنْ مُتَفْعِلُنْ * * فَاْعِلاتُنْ مُتَفْعِلُنْ
مثال: قتل الجهْلُ أهلَهُ ** ونجا كلُّ من عَقَلْ
تقطيع: قتلَلْ جَهْ/ لُ أهلهو * * ونجا كلْ لُ من عقل
رموزه:///ه/ه. //ه//ه * *///ه/ه. //ه//ه
يلاحظ أن التفعيلتين أعلاه أصابهما الخبن بحذف الحرف الثاني الساكن.
مُقابلة: فَعِلاتُنْ مُتَفْعِلُنْ * * فَعِلاتُنْ مُتَفْعِلُنْ.

أنواع بحر الخفيف: 
 الخفيفُ التّام _ مجزوء الخفيف.
تطرأ على تفاعيل الخفيف بنوعيهِ الزحافات التالية:
الخَبن: الّذي يُحيل (فَاعِلاتُنْ) إلى (فَعِلاتُنْ)، ويُحيلُ (مُسْتَفْعِلُنْ) إلى (مُتَفْعِلُنْ).
التّشعيث: الّذي يُحيلُ (فَاعِلاتُنْ) إلى (فَالاتُنْ).
الحذف الّذي يحيلُ (فَاعِلاتُنْ) إلى (فَاعِلا) و (فَعِلا).

البحر الثاني عشر " بحرُ المديد " 
بحرُ المديد بحرٌ ثُنائيُّ التّفعيلةِ، يرتكزُ بناؤهُ على تفعيلتي: (فَاعِلاتُنْ /ه//ه/ه) و (فَاعِلُنْ /ه//ه).
بحر المديد يُعدّ من البحور القليلة الإنتشار بين الشعراء 

وزن البحر المديد:
   فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلُنْ فَاْعِلاتُنْ * * فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلُنْ فَاْعِلاتُنْ 
الرموز: /٥//٥/٥. /٥//٥. /٥//٥/٥. * * /٥//٥/٥. /٥//٥. /٥//٥/٥.

ضابط البحر: 
لِمَدِيدِ الشِّعْر عِنْدي صِفاتُ * * فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلُنْ فَاْعِلاتُ

 زحافاتُ حشو بحر المديد:

للتذكير، قُلنا إنّ ما يدخل على الحشو من تغييرات يُسمّى (زُحاف). الزُّحاف الشّائع في حشو بحر المديد هو:
 
زُحاف الْخَبْن:
وهو (حذف الحرف الساكن الثاني) فتصبح به (فَاْعِلاتُنْ): (فَعِلاتُنْ ///ه/ه)، وتصبح (فَاْعِلُنْ): (فَعِلُنْ ///ه).
 
عروض بحر المديد وضربه:

العروض (فاعِلاتُنْ /ه//ه/ه) والضرب (فاعِلاتُنْ /ه//ه/ه) مثلها.
 فاعِلاتُنْ فاعِلُنْ فاعِلاتُنْ * * فاعِلاتُنْ فاعِلُنْ فاعِلاتُنْ.

العروض (فَاعِلُنْ /ه//ه):
ولها أربعة أضربٍ هي: 

١- الضّرب (فَاعِلُنْ /ه//ه) مثلها، أي: فاعِلاتُنْ فاعِلُنْ فاعِلُنْ *** فاعِلاتُنْ فاعِلُنْ فاعِلُنْ.

٢- الضّرب (فَاعِلانْ /ه//ه ه)، أي: فاعِلاتُنْ فاعِلُنْ فاعِلُنْ *** فاعِلاتُنْ فاعِلُنْ فَاعِلانْ.

٣- الضّرب (فَعِلُنْ ///ه):
 فاعِلاتُنْ فاعِلُنْ فاعِلُنْ * * فاعِلاتُنْ فاعِلُنْ فَعِلُنْ.

٤-؛الضّرب (فَعْلُنْ /ه/ه بتسكين الثاني):
فاعِلاتُنْ فاعِلُنْ فاعِلُنْ * * فاعِلاتُنْ فاعِلُنْ فَعْلُنْ.

العروض (فَعِلُنْ ///ه): 
ولها ضربان، الضّرب (فَعِلُنْ ///ه) مثلها: 
فاعِلاتُنْ فاعِلُنْ فَعِلُنْ * * فاعِلاتُنْ فاعِلُنْ فَعِلُنْ.

والضّرب (فَعْلُنْ /ه/ه):
 فاعِلاتُنْ فاعِلُنْ فَعِلُنْ * * فاعِلاتُنْ فاعِلُنْ فَعْلُنْ.

أنواعُ المديد:
يأتي بحر المديد بنوعين هما:
 المديدُ التّام، ومجزوء المديد.

المديدُ التّام وصيغته هي:

فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلُنْ فَاْعِلاتُنْ * * فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلُنْ فَاْعِلاتُنْ
مثال: إنّما الإنسانُ حيٌّ كمَيْتِ * * والمنايا رُصَّدٌ للعبادِ

التقطيع:
 إنْ نَمَلْ إنْ/ سانُ حيْ/ ين كميتي * * وَلْمَنايا/ رُصْ صَدُن/ للعبادي
الرموز: /ه//ه/ه – /ه//ه- /ه//ه/ه * * /ه//ه/ه – /ه//ه – /ه//ه/ه.
مُقابلة: فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلُنْ فَاْعِلاتُنْ * * فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلُنْ فَاْعِلاتُنْ.

الأمثلة:
 كلُّ من حانت منيّتهُ * * لم يُدافع دونَهُ حَرَسُهْ
التقطيع: كلْ لُ من حا/ نت مني/ يَتهو * * لم يُدافع/ دونَهو/ حرسُه
الرموز: /ه//ه/ه. /ه//ه. ///ه * * /ه//ه/ه. /ه//ه. ///ه.
مُقابلة: فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلُنْ فَعِلُنْ * * فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلُنْ فَعِلُنْ.

 إنَّ فقد النّومِ أعدمَني * * رُؤيةَ الأحْبابِ في الحلمِ
التقطيع: 
إن نَ فقد ل / نوم أع / دمني * * رؤية ل أح / باب فيل / حلُمِ.

الرموز: /ه//ه/ه. /ه//ه. ///ه * * /ه//ه/ه. /ه//ه. ///ه.
مُقابلة: فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلُنْ فَعِلُنْ * * فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلُنْ فَعِلُنْ.

مجزوء المديد:

صيغته: فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلُنْ * * فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلُنْ 
مثال: طافَ يبغي نجْوَةً * * من هلاكٍ فهلك
التقطيع: طاف يبغي/ نجوتن * * من هلاكن/ فهلك
الرموز: /ه//ه/ه – /ه//ه * * /ه//ه/ه – ///ه
مُقابلة: فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلُنْ * * فَاْعِلاتُنْ فَعِلُنْ
الخُلاصة:
لبحر المديد نوعان هما: المديد التّام، والمديد المجزوء.
أنواع المديد المشهورة هي:
فاعِلاتُنْ فاعِلُنْ فاعِلاتُنْ * * فاعِلاتُنْ فاعِلُنْ فاعِلاتُنْ
فاعِلاتُنْ فاعِلُنْ فاعِلُنْ * * فاعِلاتُنْ فاعِلُنْ فاعِلُانْ
فاعِلاتُنْ فاعِلُنْ فَعِلُنْ * * فاعِلاتُنْ فاعِلُنْ فَعْلُنْ



البحر الثالث عشر " بحر المجتث " 
بحر المجتث بحرٌ ثُنائيٌّ التّفعيلة يتكون من تفعيلتين هما: 
 (مُسْتَفْعِلُنْ) و (فَاعِلاتُنْ).

وزن المجتث: 
   مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلاتُنْ * * مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلاتُنْ 
رموزه: /٥/٥//٥. /٥//٥/٥. * * /٥/٥//٥. /٥//٥/٥.

مفتاح المجتث: 
إِنْ جُثَّتِ الْحَرَكَاتُ ** مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلاتُ

زحافات حشو بحر المجتث: 
جواز الخبن في العرض مستفعلن بحذف الساكن الثاني من مستفعلن فتتحول إلى متَفْعِلُن.
كما يجوز الخبن في ضرب بحر المجتث فتتحول فاعلاتن إلى فعلاتن.

صيغة بحر المجتث الوحيدة هي: 
مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلاتُنْ * * مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلاتُن.

الأمثلة: 
قد أحدثَ النّاسُ ظرفًا * * يزهو على كلّ ظرفِ 
 كانوا إذا ما تلاقوا * * تصافحوا بالأكفّ ِ 
رموزه: /ه/ه//ه. /ه//ه/ه * * /ه/ه//ه. /ه//ه/ه
مُقابلة: مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلاتُنْ * * مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلاتُنْ.
الثاني: مُتَفْعِلُنْ فَاعِلاتُنْ * * مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلاتُنْ.
 الخُلاصة:
للمجتث وزنٌ واحدٌ هو: مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلاتُنْ * * مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلاتُنْ.
يجوز أن تتحوّل (مُسْتَفْعِلُن) إلى: (مُتَفْعِلُنْ //ه//ه).
يجوزُ أن تتحوّل (فَاعِلاتُنْ) في العروض إلى: (فَعِلاتُنْ ///ه/ه).
يجوزُ أن تتحوّل (فَاعِلاتُنْ) في الضّرب إلى: (فَعِلاتُنْ ///ه/ه) و (فَالاتُنْ /ه/ه/ه.
البحر الرابع عشر " بحرُ الهزج " 
الهَزَجُ بحرٌ يرتكزُ في بنائه على تَكرار (مَفَاعِيلُنْ)، وصيغته الشّائعة:

مَفَاعِيلُنْ مَفَاعِيلُنْ
مَفَاعِيلُنْ مَفَاعِيلُنْ

مفتاحُ البحر: على الأهزاجِ تسهيلُ *** مفاعيلن مفاعيلن 

ومَفَاعِيلُنْ هذه تفعيلةٌ لا تختصُّ بهذا البحرُ فحسب، بل تدخُلُ في بناءِ بحورٍ أُخرى، ولا تردُ في هذا البحرِ أو في غيرهِ بهذه الصّورةِ فقط، بل بصورٍ أُخرى نتيجة دخولِ ثلاثة تغييراتٍ هي:

زَحَافُ القبضْ: الّذي يعني سقوطُ الحرفِ الخامسِ من التّفعيلة مَفَاعِيلُنْ. وهو هنا (الياءُ)، وبسقوطهِ تُصبحُ التّفعيلة (مَفَاعِلُنْ).
زَحَافُ الكفّ: ويعني سقوطُ الحرفِ السّابعِ السّاكنِ من التّفعيلة مَفَاعِيلُنْ،وهو هنا (النّون)، وبسقوطهِ تُصبحُ التّفعيلة (مَفَاعِيْلُ).
عِلَّةُ الحَذفِ: الّتي تعني سقوطُ السّببِ الخفيفِ الأخير من التّفعيلة مَفَاعِيلُنْ، وهو هنا (الّلام والنّون)، وبسقوطهِ تُصبحُ التّفعيلة (مَفَاعِيْ).
إذًا، فصورُ مَفَاعِيلُنْ في أوزانِ الشّعرِ العربي هي:
 
مَفَاعِيلُنْ (//ه/ه/ه)، إذا خلَت من الزِحافاتِ والعِلل.
مَفَاعِلُنْ (//ه//ه)، إذا دخلها زِحاف القبض.
مَفَاعِيْلُ (//ه/ه/)، إذا دخلها زِحاف الكف، ولا يكونُ ذلك إلّا في حشوِ البيت.
مَفَاعِيْ (//ه/ه)، إذا دخلتها عِلّة الحذف، ولا يكونُ ذلك إلّا في عَروضِ البيتِ أو في ضربهِ.

الأمثلة:
هَزَجْنَا فِي بَوادِيكُمْ
فَأجْزَلْتُمْ عَطَايَانا

هَزَجْنَا فِي/ بَوادِيكُمْ
//ه/ه/ه – //ه/ه/ه
مَفَاعِيلُنْ مَفَاعِيلُنْ

فَأجْزَلْتُمْ/ عَطَايَانَا
//ه/ه/ه – //ه/ه/ه
مَفَاعِيلُنْ مَفَاعِيلُن

للهزج وزنٌ واحدٌ هو:(مَفَاعِيلُنْ)، أمّا التّغييراتُ الّتي تطرأُ على تفعيلتهِ فهي زِحافانِ (القبضُ، الكفّ) وعلّةٌ واحدةٌ (الحذف)، ومن الأفضل والأجمل تركها.

البحرُ الخامس عشر " بحر المضارع " 
بحرُ المضارع من البحور المُهملة، قليلة الانتشار في الشّعر العربي. يرتكزُ بحرُ المضارع على تفعيلتين هما: (مَفَاعِيلُنْ //ه/ه/ه) و (فَاعِلاتُنْ /ه//ه/ه). 

وزن بحر المضارع: 
للمضارع وزنٌ واحدٌ فقط وهو:

مَفَاعِيلُنْ فَاْعِلاتُنْ *** مَفَاعِيلُنْ فَاْعِلاتُنْ 

مفتاح بحر المضارع: 
تُعَدُّ الْمُضَارِعَاتُ *** مَفَاْعِيْلُنْ فَاْعِلاتُ
تعدّ الم: مفاعيل 
ضارعاتُ: فاعلاتُ 

حشو بحر المضارع وعروضه وضربه:
يجوز كفّ (مَفَاعِيلُنْ /ه//ه/ه) أي: حذف نونها وهي السّابع السّاكن، لتصير: (مَفَاعِيلُ //ه/ه/).
 
لبحر المضارع عروضٌ واحدةٌ هي: (فَاِعلاتُنْ /ه//ه/ه)، جاز فيها الكفّ (حذف السّابع السّاكن) أي: حذف النّون؛ لتصير: (فَاعِلاتُ /ه//ه/)، وضربُها مثلها.
 
الأمثلة:
صيغة بحر المضارع الوحيدة هي: مَفَاعِيلُنْ فَاْعِلاتُنْ *** مَفَاعِيلُنْ فَاْعِلاتُنْ

ألا كلُّ ما تُؤدّي *** لأهليكَ لا يضيعُ
تقطيع: ألا كلْ لُ/ما تُؤدْ دِي *** لأهليك/ لا يضيعو
رموز: //ه/ه/ – /ه//ه/ه ***//ه/ه/ – /ه//ه/ه
مُقابلة: مَفَاعِيلُ فَاعِلاتُنْ *** مَفَاعِيلُ فَاعِلاتُنْ
أيا ليْلُ لا اٌنقضَيْتَ *** ويـا صُبْحُ لا أَتَـيْتَ
تقطيع: أيا ليلُ/ما انقضيتَ *** ويا صبحُ/ لا أتيتا
رموز: /ه/ه//ه – /ه//ه/ *** //ه/ه/ – /ه//ه/ه
مُقابلة: مَفاعِـيْلُ فاعِـلاتُ *** مَفاعِـيْلُ فاعِـلاتُنْ
خُلاصة بحر المُضارع:
للمُضارعِ وزنٌ واحدٌ فقط، صيغته: مَفَاعِيلُنْ فَاعِلاتُنْ *** مَفَاعِيلُنْ فَاعِلاتُنْ.
يدخلُ زُحاف الكفِّ كثيرًا على (مَفَاعِيلُنْ) فيُحيلها إلى (مَفَاعِيلُ //ه/ه/)؛ لذا فإنّ الصّورة الشّائعة لهذا الوزن هي: مَفَاعيلُ فَاعِلاتُنْ *** مَفَاعِيلُ فَاعِلاتُنْ.
يدخلُ زُحاف الكفّ على (فَاعِلاتُنْ) فيُحيلها إلى (فَاعِلاتُ).


البحرُ السادس عشر " بحر المتدارك " 
مفتاح البحر: 
حَرَكَاتُ الْمُحْدَثِ تَنْتَقِلُ ** فَعِلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُ

الزحافاتُ والعلل:
زحاف الخبن: وهو سقوط الحرف الثّاني السّاكن من التّفعيلة؛ لتُصبح التّفعيلة فاعلن: فَعِلُنْ.
التّشعيث: وهو علّةٌ تجري مجرى الزّحاف، وتعني: سقوط أول الوتد المجموع من التفعيلة، وأوّله هنا هو العين، لتُصبح التّفعيلة (فَاْلُن). 
وهذا التّشعيث لا يحدث في (فَاْعِلُنْ) إلّا في هذا البحر.
التّذييل، وهي علّة زيادةٍ تعني إضافةَ حرفٍ ساكنٍ إلى آخر التّفعيلة؛ لتُصبح التّفعيلة الصّحيحة (فاعلان)، والتّفعيلة المُشعّثة (فالان).
التّرفيل: وهي علّة زيادةٍ تعني إضافةَ سببٍ خفيفٍ إلى آخر التّفعيلة، لتُصبح التّفعيلة السّليمة (فاعلاتن)، والتّفعيلة المُشعّثة (فالاتن) ولا يأتي هذا إلّا في الضرب " القافية " أو المجزوء.

القطع: علَّةٌ تعني سقوطَ آخرِ حرفٍ في الوتدِ المجموعِ وتسكينِ ما قبله، والوتدُ المجموعُ هنا هو: (العين واللام والنون)، وآخرُ حرفٍ فيه هو (النون)، وعندما تسقطُ يبقى اللام مُتحرِّكًا؛ لذا يسُكن فتكون التّفعيلة (فاعلْ) وهي ذاتها (فِعْلُن) بتسكين الفاء.

حشو المُتدارك
للمتدارك في الحشو، صورتان:

الخبن: (فَعِلُنْ) وفيه يثبت آخر حرفٍ بالوتد بتحريك الحرف الثاني.
القطع: (فاعلْ أو فعْلُن). بتسكين الثاني منها.

عروض المتدارك وضربه: 
في التّام الصحيح له عروضٌ واحدة وضربٌ واحدٌ صحيح (فَاْعِلُنْ).
في المجزوء لهُ عروضٌ صحيحة، وضرب إمّا: (صحيح، مُذيّل، مُرفّل).
يجوز أن تكون تفعيلة العروض والضّرب مخبونة أو مقطوعة.
 
أنواع المُتدارك
للمُتدارك ثلاثة أنواع، وهي: 
 
المُتـدارك التّام:
وهو أكثر الأنواع شيوعًا؛ إلّا أنّهُ لم ينظم عليه بهذه الصّورة كثيرٌ من الشّعراء.
صيغته: فَاْعِلُنْ فَاْعِلُنْ فَاْعِلُنْ فَاْعِلُنْ ***فَاْعِلُنْ فَاْعِلُنْ فَاْعِلُنْ فَاْعِلُنْ
مثال: جاءنا عامرٌ سالمًا صالحًا *** بعد ما كان ما كان من عامرٍ
تقطيع: جاءنا/ عامرٌ/ سالمًا/ صالحًا *** بعد ما/ كان ما/ كان من/ عامرن
رموز: /ه//ه – /ه//ه – /ه//ه – /ه//ه *** /ه//ه – /ه//ه – /ه//ه – /ه//ه
مُقابلة: فَاْعِلُنْ– فَاْعِلُنْ– فَاْعِلُنْ– فَاْعِلُنْ*** فَاْعِلُنْ– فَاْعِلُنْ– فَاْعِلُنْ– فَاْعِلُنْما ورد في الشّعر العربي منظومًا على المُتدارك التّام، جاءت التّفاعيلُ فيه إمّا مخبونةً وإمّا مُشعّثةً.
مثال: كمْ من غرسٍ في عفوكَ لي *** والغارسُ يجني ما غَرَسَا
تقطيع: كم من/ غرسن/ في عف/ وكَ لي *** ولغا/ رسُ يج/ ني ما/ غرسا
رموز: /ه/ه – /ه/ه – /ه/ه- ///ه *** /ه/ه – ///ه – /ه/ه – ///ه
مُقابلة: فَعْلُنْ – فَعْلُنْ – فَعْلُنْ – فَعِلُنْ *** فَعْلُنْ – فَعِلُنْ – فَعْلُنْ – فَعِلُنْ.

مجزوءُ المُتدارك:
والنّظم على مجزوء المتدارك نادرٌ جدًّا، وما جاء منهُ جاءَ ضعيفًا بيّن الصّنعة.
صيغته: فَاْعِلُنْ فَاْعِلُنْ فَاْعِلُنْ *** فَاْعِلُنْ فَاْعِلُنْ فَاْعِلُنْ
مثال: قِف على دارهم وابكين *** بين أطلالها والدَّمَنِ
تقطيع: قف على/ دارهم/ وابكين *** بين أط/ لا لها/ والدمن
رموز: /ه//ه – /ه//ه – /ه//ه *** /ه//ه – /ه//ه – /ه//ه
مُقابلة: فَاْعِلُنْ– فَاْعِلُنْ– فَاْعِلُنْ*** فَاْعِلُنْ– فَاْعِلُنْ– فَاْعِلُنْ.

مشطور المتدارك:
 وهو الاكتفاء بشطرٍ واحدٍ فقط ينقسم لشطرين هكذا: 
صيغته: فَاْعِلُنْ فَاْعِلُنْ *** فَاْعِلُنْ فَاْعِلُنْ
مثال: ما خفضنا الرّؤوس *** منذُ كان الزّمن
تقطيع: ما خفض/ نررؤوس *** منذ كا/ ن ززمن
رموز: /ه//ه – /ه//ه ه *** /ه//ه – /ه//ه
مُقابلة: فَاْعِلُنْ– فَاْعِلانْ*** فَاْعِلُنْ– فَاْعِلُنْ

الأمثلة:
ولئن أَدمى قلبًا غدرُ ** فَعِلُن فَعْلُن فعْلُن فعْلُن ///٥ - /٥/٥- /٥/٥- /٥/٥.
مردودٌ للغدرِ العذرُ ** فعْلن فعْلُن فعْلُن فعْلُن /٥/٥- /٥/٥- /٥/٥ - /٥/٥.
لو كان لبيبًا لم يغدر ** فعْلُن فعِلُن فعْلُن فعْلُن /٥/٥- ///٥- /٥/٥- /٥/٥.

2- وقَفَت والحُزنُ بعينيها ** فَعِلُن فعْلُن فَعِلُن فعْلُن 
  تتفكّرُ في حالٍ مغمومْ ** فَعِلُن فَعِلُن فعْلُن فعْلُن

  وبوَجهٍ كاﻷقمارِ بَدَت ** فَعِلُن فعْلُن فعْلُن فَعِلُن
  من حُزنٍ مثل ركامِ غيُوم ** فَعْلُن فعْلُن فَعِلُن فَعِلُن

 أحلام الحسن 


البحرُ السابع عشر " بحرُ الحلم " 
وهو بحرٌ مستحدثٌ جديدٌ " راجع الباب الثالث من هذا الكتاب " 
عددُ تفعيلاته: ثمانُ تفعيلاتٍ سداسية الحروف في كلّ شطرٍ أربع تفعيلاتٍ: 
ضابطُ البحر: 
    يا حُلمًا رسمتُهُ بحرًا فوق مطلعي:
    مُفْعَالُن فَعُولَتن مُفْعَالُن فَعُولَتن
الرموز: /0/0/0 * //0//0 */0/0/0 *//0//0.

 العروض والضرب: أعاريضه تامةٌ ولها ضربان تامٌ ومقصور.

إستعمالات البحر: يُستخدمُ البحرُ تامًّا.

زحافاتُ البحر:

أ - يجوزُ تحريك الحرفِ الثّاني السّاكن في تفعيلة مُفْعَالُن إلى مُفَعَالُن والتي ترتيبها في الشطر الأولى والثالثة.

ب - يجوزُ فيه حذف السّاكن الأخير " الحرف السّادس " من التفعيلة الأولى والثّالثة مُفْعالُن فتكون " مُفْعَالُ.

تقطيعُ المفتاح: يا حُلمًا رسمتُهُ بحرًا فوقَ مطلعي 
يا حُلمًا: مُفْعَالن: /0/0/0
 رسمتُهُ: فَعُولَتُن: //0//0
 بحرًا فو: مُفعَالُن: /0/0/0
 ق مطلعي: فَعُولَتُن: //0//0

إستعماله: لا يستعمل إلاّ تامًا وجوبًا، وله ضربان وعروضان
صحيحة: فعولتن
مقصور: فعولُ 
وأمثلته: 
مقصورُ العروض والضّرب.

الأمثلة: 
التام: 
 هل تُعطي هديّةً من هُدّت قِلاعُهُ
  كبريتًا ملأتَهُ، فترامى نخاعُهُ 

أوجعْتَ الشّعورَ في لحظاتٍ منَ الأسى   
  أملٌ جفّ ريعُهُ بالموتِ اجتماعُهُ

 قد تأتي مُحمّلًا بشكاوى ندامةٍ
  لودادٍ رميتَهُ يتمادى التياعُهُ

أحلام الحسن


قدْ جادَتْ قريحَتِي بالشِّعْرِ المُنَمَّقِ
والبحْرُ الجَدِيدُ حُلْمٌ أهْدَى تَألُّقِي

بحْرُ الحُلْمِ يحْتوي دُرًّا راقَ مشْهدًا 
ياللسِّحْرِ يا لإَِيقاعاتِ الـتَّـمَوْسُقِ !

بحْرٌ قدْ أتَاحَ وِجْدان الصَّبّ ِفُرْصةً
لِلْإبحارِ في سُموِّ المعنَى برَوْنَقِ

الشاعر الحضري محمودي 

كتب: حافظ الشاعر 

تسابق كبار الشعراء للكتابة على البحر العروضي الجديد بحر الحلم دعمًا منهم للمواهب الجادة والجيدة وللمسيرة الأدبية في الوطن العربي في استكمال ما بدأه الخليل بن أحمد رحمه اللّه ولو عاش لأتحفنا بالمزيد من البحور والأوزان والحمد للّه أنّ وطننا العربي والمشهور بأدبه الرفيع مازال يتفتق بين الحين والآخر بالمبدعين والمعطين وقتهم وجهدهم لخدمته.

وبعد اعتماد البحر العروضي الجديد " بحر الحلم " رسميًا لمبتكرته د.أحلام الحسن من مملكة البحرين يتسابق فطاحل الشعراء للكتابة على وزنه،

علمًا أنّ بحر الحلم حاز على شهادة الإبداع بالمؤتمر الخامس بجامعة قناة السويس بعد اجتياز الدراسة والبحث المقدم فيه بنجاحٍ تامٍ لجنة التحكيم الموقرة.. وتمّ توثيقه رسميًا بكتاب المؤتمر الصادر من جامعة قناة السويس في سبتمبر 2018..

كما تمّ اعتماده وتوثيقه رسميًا بالمجلة العالمية المحكمة للبحوث " الإستواء " واجتيازه لجنة التحكيم وبهذا حصل بحر الحلم العروضي على الإعتراف التّام والرسمي به، علمًا أنّ مبتكرته

د. أحلام الحسن شاعرةٌ متميزةٌ ومحكمة لعدة مسابقات للشعر العروضي ولها عدة دواوين وحصلت على العديد من المراكز الأولى الدولية في مسابقاتٍ متعددةٍ للشعر العمودي كما أنها حازت على عدة ألقابٍ منها (نجمة 2014) ومنها أميرة الشعر العربي 2016 ومنها الشاعرة الماسية 2015..

ومن إنطلاقة الأدب الجزائري العريق وبقلم الشاعر الكبير فريد مرازقة يسعدنا نشر قصيدته الأولى على وزن بحر الحلم مبينًا في قصيدته العصماء الوزن العروضي لبحر الحلم والذي أشاد فيه بعذوبة بحر الحلم وبخفّته وتدفقه الأدبي ومرونته فأنشد قصيدته التي أبدع فيها كلّ الإبداع ذاكرًا فيها تفعيلات البحر وجوازاته بأتمّ صورةٍ وتوضيحٍ قائلاً:

(أحلامٌ)
إنْ يَوْمًا سَمِعْتُمُ فِي حُلْمٍ تَأَجَّجَا
صَوْتًا بِالهَوَى يُنَادِي قَلْبًا تَهَيَّجَا

يَا قَوْمِي تَرَيَّثُوا! ذَا بَحْرٌ وَ وَزْنُهُ
(مِفْعَالٌ فَعُولَتُنْ) نَادَاكُمْ فَتُوِّجَا

أَبْيَاتُ قَصِيدِهِ أنغَامٌ تَراقَصَتْ
قَدْ جَازَ بِشَطْرِهِ تَقْطِيعٌ تَمَوَّجَا

(مِفْعَالُ) تَجُوزُ إنْ (مِفْعَالُنْ) بِثَالِثِ التْـ
تَفْعِيلَاتِ أَقْبَلَتْ أَوْ عَكْسٌ تَحَجَّجَا

(مِفَعَالُنْ) تَنُوبُ عَنْ (مِفْعَالُنْ) سَعِيدَةً
وَ بِفَتْحٍ بِفَائِهَا تَطْرِيزٌ تَغَنَّجَا

وَ عَرُوضٌ صَحِيحَةٌ أَوْ قَصْرٌ يَجُوبُهَا
وَ الضَّرْبُ كَذَلِكُمْ فِي حُسْنٍ تَهَدَّجَا

(مِفْعَالن) جَمِيلَةٌ كَالأنثَى بِبَيْتِهَا
زَادَتْهَا (فَعُولَتُنْ) إيقَاعًا تَزَوَّجَا

ذَا حُلْمٌ رَأَيْتُهُ فَاهْتَزَّتْ مَشَاعِرِي
وَ القَلْبُ بِوَزْنِهِ كَهِلَالٍ تَوَهَّجَا
الشاعر مرازقة فريد / 26 سبتمبر 2018

يا شمسًا تقندّلَتْ في عُرسِ المشاعلِ
يا خَـمـرًا وحِـنْـطـَةً أثـمَـلْـتِ مناجـلـي

يـا بحـرًا حلـمْـتـُهُ يدنـو مِن سواحلـي 
أوفى البَحرُ وعْدَهُ يـا ذَوبَ الـجـداولِ

بحْـر الحُلْـمِ نـابـِضٌ نبْـضَ القلبِ داخلي 
حـُومي يـا حمامـتي بُوحـي يا عنـادلـي
الشاعر عُباد الوطحي 

 مقصور العَروض والضرب: 

  لا تقعد مقاعدَ الجُهّالِ لكينُ 
 ولعدوى الجهالةِ العمياءِ قرينُ

 مُفعالن فَعولتن مُفعالُ فعولُ ((جاءت تفعيلة الرّوي فعولن هنا مقصورة))
 
 صحيحُ العروض مقصور الضرب: 
  إن تعدلْ وتصطبرْ فالرّبُّ مُسدّدٌ: مفْعالن فعولتن مفْعالُ فعولتن.
  وبصبرٍ مُرادُهُ يجزيهِ المُجيبُ: مفَعَالُن فعولتن مفْعَالُن فعولُ.


إنتهى الباب الرابع

























المراجع: 

1- عروضُ الخليل بن أحمد الفراهيدي.
2- موقع علوم العربية.
3- موقع الشعر العمودي محمود قحطان .
4- الشرح والحلقات بقلم المؤلفة.