الخميس، 20 أبريل 2017

النقد والتحليل في دفتي الميزان

النقدُ والتحليل في دفّتي الميزان ' ..
الحلقة الثالثة
بقلم : د . أحلام الحسن

نقعُ أحيان بين الخيط الرافيع الرابط والفارق أيضًا بين التحليل  للنّص .. وبين النّقد الأدبي للنّص .. وقد يطرح أحدنا بسبب هذا الإلتباس سؤالا اسفساريًا وجيهًا وهو ..
((  مافائدة النقد إذا كان حسابات النقد هو بوحٌ لما في ذات الشاعر ؟
وللإجابة على ذلك علينا معرفة الآتي :
ماهو الفرق بين النّقد والتّحليل الأدبي للنّص ؟
النقد الأدبي علمٌ وفنٌّ وتذوّقٌ أدبي ولابدّ من الناقد أن يكون أديبًا ملمًّا بالمعرفة النقدية وكما يقال ( كلّ ناقدٍ أديبٍ وليس كلّ أديبٍ ناقد ) يكون النّص فيه عرضة للمدح والقدح وفق نظرة الناقد الأدبية وتحليله .. ولا يحقّ للفرد المفتقر لعلوم النقد والتحليل القيام بعملية النقد حيث إنها ذات أفقٍ وأبعادٍ أدبيةٍ بحتة ليس من السهولة ممارستها لغير المختص أو على أقل تقدير لغير الأديب الذي يمتلك ثقافةً في النقد وأصوله .. فالنقد هو توجيه صاحب النّص لاستكمال النّص وبنائه للمنهجية الأكثر إبداعا وسلامةً  .. وقد يجانب الصواب بعض النقاد فيخرج عن بناء النّص إلى هدمه بالكامل إو هدما جزئيا ضرره أكثر من فائدته  .
كما على الناقد الأدبي الإيجابي والفعّال في مجتمعه وكما يصلح من جمال النّص يتوجب عليه التصدى للنصوص المغرضة والمضللة للأخلاق ولنصوص الدعارة الفاسدة التي يقتات عليها أمثال الشعراء والمتطفلون على الشعر .. هنا يتحتم الواجب الأخلاقي على الناقد الأدبي التصدى لهذا النوع من نصوص الدعارة والفساد .
 
أما التحليل فينقسم إلى نوعين هما :
1- التحليل الأدبي من قِبل الناقد المختص نفسه من خلال التحليل الموضوعي والتوضيحي للنّص من خلال البنية اللغوية والبلاغية والجمالية وفكّ مفرداته وإبراز جمالياتها ومضامينها بصورةٍ أوضحٍ للمتلقي من خلال التدفق الواقعي لشعور الكاتب وانطباعاته في عالم باطنه .. فتنطلق هذا النزعة الباطنية من سكونها  فيخرج من خلال مفردات النّص للمتلقي وفق إبداع الشاعر ومدى نجاح استخدامه لأدواته الشعرية وملاحظة مدى الإستطراد لديه ..ومدى التأثير عليه والتأثر بالنّص أو القصيدة .
 
2-  الإيدلوجية ومسار النّص وفق توجهاتها الفلسفية، أو الدينية ، أو العاطفية ، أو الوطنية .

3- التحليل من قِبل الناقد المختص لابدّ من خضوعه للشفافية والضمير وعليه لا يكون وسيلة دعائيةً  واعلامية لشخصية معينة تربطها بالناقد مصلحة ما .. فيعطيها فوق حقها من المدح والثناء .. ويتقاضى عن الجانب الأدبي والأخلاقي لصاحب النّص  .

4- تحليلُ المتلقّي : ويعبّر المتلقي عن وجهة نظره للنص وعن مدى تأثره به ومدى اعجابه فيحلل مفردات النّص وفق نوعية شعوره هو فقط ومدى ما حققه النص من ردّة فعلٍ للمتلقّي .