السبت، 8 ديسمبر 2018

فنُ الإدارة الحلقة 28

فنُّ الإدارة
الجزء الثاني
الحلقة 28
بقلم / د.أحلام الحسن
استشارية إدارة موارد بشرية
- إدارة أعمال

قاعدة التكوين في إدارة الموارد البشرية

التكوين في إدارة الموارد البشرية هو المسمى الإصطلاحي لعدة عملياتٍ ومراحل للموظف ..
وللإيضاح نحتاج لشرحه لغةً تعتمد على منهجيته في إدارة الموارد البشرية أورد هذا في أهم النقاط الأساسية والمراحل الإعدادية لعملية التكوين  :

1/ إعداد وتكوين الفرد في المراحل الدراسية وفي تخصصه .

2/ تهيئة الفرد للوظيفة فكريًا ومعنويًا وكسب الخبرة لما بعد المراحل الدراسية والتخصصية .

3/ الإرتقاء بالموهبة التي لدى الموظف أو الفرد ورفع مستوى المهارات الإدارية أو التعلمية أو المهنية كلّ ذلك وفق تخصصه .

4/ السعي لرفع مستوى الإداء والكفاءة لدى الموظف بما سيساهم في وفرة الإنتاج والإداء الوظيفي له مع ملاحظة عدم تكليفه جسديا فوق احتمال طاقة الإنسان البشري بمعنى أن لا تضاف ساعات التكوين والإعداد على ساعات العمل المتعارف عليها دوليًا وهي ثمان ساعاتٍ يوميًا فلا يضاف عليها ساعات التكوين والإعداد لتصل إلى 12 ساعة أو أكثر ففي هذه الحالة لن نكسب عملية تطوير هذا الموظف .

5/ عملية التكوين عمليةٌ الهدف منها تطوير الفرد والموظف وعليه فهي لا تتوقف عند دورةٍ معينة بل لديها القابلية المطاطية لتطوراتٍ أخرى تتطلبها الوظيفة والمهمة الملقاة على عاتق الموظف .. وللأهمية فإنّ عملية التكوين يحتاجها الإداري القيادي قبل الموظف ..
فإذا صلحت الإدارة القيادية لأيّة مؤسسةٍ أكاديمية ٍ أو وزاريةٍ أو أصغر من ذلك صلح إداء كافة الموظفين أو الأقسام المندرجة تحت تلك الإدارة .. فالتكوين عمليةٌ تخضع لقوانين النظام ودون العبث أو الإهمال في تنفيذها .

6/ يحتاج التكوين لوضع خطّةٍ له وتواقيت تنفيذه ولا يترك وفق الأهواء والفرص الزمنية فإهمال عملية التكوين والتأهيل للموظف تؤدي إلى تراجع الإداء الوظيفي والتكاسل والإعتمادية على الغير وهكذا دواليك مما يزحزح جودة الإداء الوظيفي .

7/ من المهم جدًا زرع الثقة في نفس الموظف ورفع معنوياته وعدم إهمال موهبته الوظيفة وإنه بإمكانه فعلًا تطوير إدائه الوظيفي من خلال تطوير ذاته وذهنه مع ملاحظة تشجيعه وتقدير إخلاصه في العمل .

8/ على رئيس الإدارة أن يعلم بأنّ ليس المهم توفير العدد المطلوب من الموظفين ومن التخصصات لشغل الوظائف بل المهم وجود النوعية المطلوبة والمتمتعة بالآتي :
* - الجودة في التحصيل العلمي .
*- القدرة والكفاءة الجسدية والذهنية على إداء العمل المطلوب منه .
*- الإخلاص وحب العمل ومحاولة التكيّف معه وهذه النقطة من النقاط المهمة التي يجب توافرها في الموظف من أكبر موظفٍ لأصغر موظف .

المصدر : كتاب فنّ الإدارة د. أحلام الحسن