السبت، 22 ديسمبر 2018

فن الإدارة الحلقة 29

فنُّ الإدارة ..
الجزء الثاني / الحلقة 29
بقلم / د. أحلام الحسن
إستشارية إدارة أعمال
وإدارة موارد بشرية

" الخططُ الإنتاجية "

تُعتبر الخططُ الإنتاجية من أهم ركائز معدل نسبة الإنتاج السنوي فهي بدورها تضع الإستراتيجيات لمعدلات إنتاج أيّ منتجٍ أو سلعةٍ للمصنع ضمن قائمة الفترات الزمنية المرجحة لرواج تلك السلع وتسويقها بالسوق .. وتشتمل خطّة الإنتاج على العديد من الرؤى المؤكدة لضمان رواج هذه السلعة أو تلك ..
وهنا أورد أهم النقاط التي على الإدارة مراعاتها حين وضع خطط الإنتاج المستقبلية .. قريبة المدى أو متوسطة المدى أو بعيدة المدى :

1/ يلتزم بوضع الخطة الإجمالية للمنتج لمدة عامٍ واحدة تجدد وفق تداعيات السوق ووفق المواسم .

2/ من الأفضل أن لا يبادر المصنعون عمليات تصنيع المنتجات بكمياتٍ كبيرةٍ حفاظًا على عدم كسادها  " وتستثنى طلبات زبون الجملة من ذلك حيث يتمّ الإنتاج بالكميات المحددة والمتفق عليها بين الطرفين " .

3/ كلما تعددت أصناف المنتجات بالمصنع كلما احتاج كل منتجٍ منها لخطةٍ انتاجيةٍ مستقلةٍ عن بقية السلع والمنتجات سواء كانت دوائية أو غذائية استهلاكية أو مركباتٍ وسياراتٍ وما إلى ذلك من تعدد الموديلات فلعل هنالك منتج مرغوبٌ جدًا .. وآخر الأقبال عليه متوسط النسب وآخر الإقبال عليه ضعيف النسب ولهذا أقول يحتاج كلّ منتجٍ لخطةٍ انتاجيةٍ مستقلة .

4/ يتولى قسم التصنيع المهام مع مراعاة أن تكون جميع الخطط مدروسة تمامًا من قِبل مختصين متمكنين من عملهم ومن نجاح هذه الخطط الإستراتيجية لعمليات التصنيع وكميات الإنتاج ومدى السيولة المالية للمصنع المنتج لتجنب الكساد وفساد المنتجات .

5/ مراعاة وضع خطط الإنتاج لعمليات تصنيع السيارات والشاحنات وغيرها ممن تخضع للموديلات السنوية المتجددة بحيث لا يبالغ بصناعتها إلا وفق طلبات الشركة المستوردة لها ويتمّ إبرام اتفاقٍ بينهما بالمنتج ومواصفاته ووقت تسليمه .

6/ تحديد سعر المنتج وفق ارتفاع أو انخفاض العملة المتداولة في عمليات البيع والشراء
حيث يستلزم الدقة المتناهية لهذا الخطط الإنتاجية ضمانًا لتجنب خسارة المصنع .

7/ محاولة تقليل تكاليف الإنتاج باستخدام التقنيات الحديثة والأيدي العاملة الماهرة مع مراعاة جودة المواد الخام .

8/ عدم المبالغة بالسعر وطرح البضاعة بسعرٍ أكبر من مثيلاتها بالسوق والسعي للتنافس الشريف .

9/ مراعاة أصول قواعد التخزين الصحيحة والصحية للمنتجات الدوائية أو الإستهلاكية والغذائية أو الآلية ووضعها في الأماكن المخصصة لها وفقًا لنوعية المنتج وما يستلزمه من طرق الحفظ .

10/ تقع مهام تسليم البضاعة وسلامة وصولها للمستورد على المصنع ولا يتحمل المستورد أيّة خسارةٍ تعرضت لها البضاعة قبل وصولها له " إلا في حالة الإتفاق بين الطرفين على أن تكون عميلة النقل على المستهلك " .

المصدر : كتاب فنّ الإدارة للكاتبة د.أحلام الحسن
حقوق الطبع محفوظة للمؤلفة وللناشر