الأربعاء، 30 يوليو 2025

بحر الحلم وتفعيلاته

 بحر الحلم المقدّم من الشاعرة العروضية أ.د.أحلام عبدالله الحسن 
في ( المؤتمر العلمي الدولي الخامس"  الحضارة والتراث العربي والإسلامي إبداعٌ وأصالة " المنعقد في 10-11 إبريل 2018 جامعة قناة السويس جمهورية مصر العربية، والموثق بدار الكتب والوثائق القومية بجمهورية مصر العربية بالمجلة العلمية المحكمة الدولية مجلة التراث والحضارة تحت رقم إيداع 2014/18901 .. كما تمّ نشره بالمجلة العلمية المحكمة الاستواء بالعدد التاسع منها والموثقة تحت ذات الرقم .

اللجانِ المُحكّمة للبحر المستحدث " بحر الحلم " : 
1- الهيأة الإستشارية العلمية لتحرير المجلة العلمية المّحكّمة لبحوث المؤتمر
"مجلة التراث والحضارة " جامعة قناة السويس - مدينة الإسماعيلية .
2- الهيأةُ الإستشارية العلمية بالمجلة المحكّمة الدولية " مجلة الاستواء . 

مدة إعداد البحث : 
إستغرق إعداد البحث سنة وأربعة أشهرٍ، قارنته مبتكرته أ.د.أحلام الحسن بجميع البحور الخليلية، و ببحر المتدارك وبالبحور المستحدثة، وأجرت عليه دراسات خرجتُ منها بنتائجَ واستنتاجاتٍ وبراهينَ وأدلّةٍ أثبتُت فيها استقلالية بحر الحلم عن كافة البحور الخليلية والمستحدثة . 

مختصر بحث الدّراسة : البحرُ المُستحدث ( بحرُ الحلم ) :  
الدائرة العروضية: دائرة المختلف .
عددُ تفعيلاته : ثمانُ تفعيلاتٍ سداسية الحروف في كلّ شطرٍ أربع تفعيلاتٍ وهي :

مفعالُن فعولتن مفعالن فعولتن
مفعالن فعولتن مفعالن فعولتن
__
أو :
مَفعُولن فعولتن مفعولن فعولتن
مفعولن فعولتن مفعولن فعولتن
__
أو : 
مفعالن مفاعلن مفعالن مفاعلن 
مفعالن مفاعلن مفعالن مفاعلن

مع الإلتزام بوحدة الحروف الساكنة والمتحركة.

الرموز : /0/0/0 - //0//0 - /0/0/0 - //0//0 .
ضابطُ البحر : 
يا حُلمًا رسمتُهُ بحرًا فوق مطلعي : مُفعالُن فَعُولَتن مُفعالُن فَعُولَتن
  وللبحر مفتاحٌ آخر :
 هل تُعطي هديّةً من هُدّتْ قِلَاعُهُ :  مُفْعَالُن فَعُولَتُنْ مُفْعَالُنْ فَعُولَتُنْ 

 الوزنِ والتقطيع /0/0/0 .. //0//0 .. /0/0/0 .. //0//0 .

 العروض والضرب : أعاريضه تامةٌ ولها ضربان تامٌ ومقصور .

إستخدام البحر : يُستخدمُ البحرُ تامًّا .

زحافاتُ البحر  :
أ - يدخل الزحاف التفعيلة الاولى والثالثة فيجوزُ تحريك الحرفِ الثّاني السّاكن في تفعيلة مُفْعَالُن إلى مُفَعَالُن والتي ترتيبها في الشطر الأولى والثالثة .
ب -  يجوزُ  فيه حذف السّاكن الأخير " الحرف السّادس " من التفعيلة الأولى والثّالثة مُفْعالُن فتكون " مُفْعَالُ .
تقطيعُ المفتاح : يا حُلمًا رسمتُهُ بحرًا فوقَ مطلعي 
يا حُلمًا : مُفْعَالن : /0/0/0
 رسمتُهُ : فَعُولَتُن : //0//0
 بحرًا فو : مُفعَالُن : /0/0/0
 ق مطلعي : فَعُولَتُن : //0//0

وهنا أُوردُ قصيدةً أخرى كنموذجٍ لجوازات البحر وزحافاته :

1- يا قلبًا يشدّني وهمًا في مدارِهِ 
   يُلقي بي صدودُهُ في أقصى قفارِهِ 

2- شوقًا لم أبح بهِ في شعري كتبتُهُ 
    حُلمًا في وصالهِ خوفًا من قرارِهِ 

3- داريتُ عذابَهُ  أقدارٌ  جراحُهُ   ( داريتُ : حذف السّاكن الأخير من الفعيلة الأولى ). 
 أشواطُ سفينتي غرقت في بحارِهِ     ( أشواطُ : حذف السّاكن الأخير من التفعيلة الأولى ))

4- مجروحٌ مُعذّبٌ لم  يشعر عتابهُ
   قد أخفى شعورَهُ عن مرمى عثارِهِ 

5- يا قلبُ وضعتني وهمًا في طريقِهِ  ( يا قلبُ : حذف الساكن الأخير من تفعيلة متفالن )
    أوترضى مذلّتي عبدًا في جوارِهِ 

6- قد بعتَ صرامتي وهنًا قد رميتني      ( قد بعتَ : حذف الساكن الأخير من تفعيلة مفعالن  ) .
    لوّعتَ حشاشتي في العشقِ  بنارِهِ  ( لوّعتَ : حذفُ السّاكن الأخير من التفعيلة الأولى والثالثة مفعالن فصارتا مفعالُ ) .

7-  ما يُدريكَ أنّهُ  يومًا لن  يبيعَني 
     ترمِيكَ  يمينُهُ في أقصى ديارِهِ    ( ترميكَ : حذف الساكن الأخير من التفعيلة الأولى ) 

 8- من بينِ الضّلوعِ قم أعلنها ندامَةً 
      تُنسيكَ هوىً لهُ من قبلِ  مرارِهِ 

  (  تُنسيك  :  مفعال حذف السّاكن الأخير من التفعيلة الأولى  " مفعالن "  وهو من جوازات بحر الحلم .
من قبلِ : حذف السّاكن الأخير من تفعيلة مفعالن فأصبحت مفعالُ وهو من جوازات " بحر الحلم " .

الإستخدامات اللغوية والنحوية المساعدة على كتابة تفعيلة مفعالن :
1. بعضُ الحروف الجازمة : 
الجازمة لفعلٍ واحد :
الأمثلة : لا الناهية ولا الأمر 
لا تمرحْ
لا تكتبْ
لم تكتبْ 
لام الأمر : 
وليُنْفقْ  : مفَعَالن 
وليبكِ رجالُ قومٍ : " مفْعال " نرى هنا سهولة التعامل مع الفعل المضارع المعتل المجزوم بحذف حرف العلة " .
وليبْكِ : مفْعال
رجالُ قو : فعولتن 

كذلك في مفعالن التفعيلة الأولى
أدركني لساعةٍ : مفعالن فعولتن
ملّكْني فؤادك ال : مفعالن فعولتن 

2. في هذا المثال نرى سهولة تفاعل بحر الحلم في تفعيلته " مفْعالن مع أدوات  الشرط :

مثالُ الجازمة لفعلين :
أ . من :  من يكْتبْ دروسَهُ ينجحْ في علومِهِ  :  مفْعالن فعولتن مفْعالن فعولتن 

ب . إن : إن تعفوا وتَصفحوا : مفْعالن فعولتن 

مثال الجازمة لفعلٍ واحد : 
أ - لم ينهضْ : لم ينْهضْ مُدرّسوا  .. مفْعالن فعولتن 
ب - لا تبغوا لغير ذي الأخلاقِ مودّةً : 
لا تبغِ لغير ذي الأخلاقِ مودّةً  : 
 لا تبغِ : مفعال " حذف السادس الساكن من جوازت البحر في تفعيلة مفعالن الأولى أو الثالثة . " وهنا نلاحظ تكيّف بحر الحلم مع المضارع المعتل .
 المجزوم . . " تبغِ : مجزوم بحذف حرف العلة "

لا تبغوا : مفعالن  " مجزومة بحذف النون " 
لغير ذي ال : فعولتن 
أخلاق  : مفعال " جواز حذف الساكن السادس " 
موَدّةً  : فعولتن 

3 . وكما ذكرت بأنّ بحر الحلم له إمكانياته اللغوية الجيدة والسهلة والتي يستطيع الشاعر المتمكّن من أدواته مسايرته بكلّ سهولةٍ ويسر .
وسنرى هنا استخدام بعض الأفعال المضارعة المجزومة المناسبة لتفعيلة مفعالن للجماعة  : 

* لم يأتوا  : مفْعالن 
* ما قاموا : مفْعالن 
*  ما كانوا : مفْعالن 
* إن تمضوا : مفْعالن " إداة شرط " 

4- من جماليات بحر الحلم في تفعيلته " مفْعالن "  تناغمه وبكلّ سهولةٍ مع الفعل المضارع المعتل الآخر المجزوم "والذي يشكّل بعض الصّعوبة لدى الشعراء "حيث يمكن من خلاله حذف السّاكن السّادس منها فتصبح مفعالن " مفْعال "وأمثلة ذلك ما يلي : 

أ - لم يمضِ : مفْعال 
ب - لا تجرِ : مفْعال 
ت - لم يأتِ : مفْعال

أمّا تفعيلته الثانية " فعولتن " فلها تركيبها الجميل أيضًا في تفعيلة الضرب .
إستعماله : لا يستعمل إلاّ تامًا وجوبًا ، وله ضربان وعروضان
صحيحة : فعولتن
مقصور : فعولُ 
وأمثلته : 
مقصورُ العروض والضّرب بحذف الساكن السادس .
1: لا تقعد مقاعدَ  الجُهّالِ لكينُ  :  الحشو: جُهّال- مفعال / الضرب : لكينُ - فعولُ .
    ولعدوى الجهالةِ العمياءِ قرينُ  :  الحشو : عمياء - مفعال / الضرب : فعولٓ : قرينُ 
 مُفعالن فَعولتن مُفعال فعولُ (( جاءت تفعيلة الرّوي فعولن هنا مقصورة ))
    
صحيحُ العروض مقصور الضرب : 
2 : إن تعدلْ وتصطبرْ  فالرّبُّ مُسدّدٌ : فالرّبُّ : مقصور مفعال / مسدّدُ : تامة فعولتن .
     وبصبرٍ  مُرادُهُ  يجزيهِ  المُجيبُ : المجيبُ : مقصور الضرب فعولُ .
 بحر الحلم المقدّم من الشاعرة العروضية أ.د.أحلام عبدالله الحسن 
في ( المؤتمر العلمي الدولي الخامس"  الحضارة والتراث العربي والإسلامي إبداعٌ وأصالة " المنعقد في 10-11 إبريل 2018 جامعة قناة السويس جمهورية مصر العربية، والموثق بدار الكتب والوثائق القومية بجمهورية مصر العربية بالمجلة العلمية المحكمة الدولية مجلة التراث والحضارة تحت رقم إيداع 2014/18901 .. كما تمّ نشره بالمجلة العلمية المحكمة الاستواء بالعدد التاسع منها والموثقة تحت ذات الرقم .

اللجانِ المُحكّمة للبحر المستحدث " بحر الحلم " : 
1- الهيأة الإستشارية العلمية لتحرير المجلة العلمية المّحكّمة لبحوث المؤتمر
"مجلة التراث والحضارة " جامعة قناة السويس - مدينة الإسماعيلية .
2- الهيأةُ الإستشارية العلمية بالمجلة المحكّمة الدولية " مجلة الاستواء . 

مدة إعداد البحث : 
إستغرق إعداد البحث سنة وأربعة أشهرٍ، قارنته مبتكرته أ.د.أحلام الحسن بجميع البحور الخليلية، و ببحر المتدارك وبالبحور المستحدثة، وأجرت عليه دراسات خرجتُ منها بنتائجَ واستنتاجاتٍ وبراهينَ وأدلّةٍ أثبتُت فيها استقلالية بحر الحلم عن كافة البحور الخليلية والمستحدثة . 

مختصر بحث الدّراسة : البحرُ المُستحدث ( بحرُ الحلم ) :  
الدائرة العروضية: دائرة المختلف .
عددُ تفعيلاته : ثمانُ تفعيلاتٍ سداسية الحروف في كلّ شطرٍ أربع تفعيلاتٍ وهي :

مفعالُن فعولتن مفعالن فعولتن
مفعالن فعولتن مفعالن فعولتن
__
أو :
مَفعُولن فعولتن مفعولن فعولتن
مفعولن فعولتن مفعولن فعولتن
__
أو : 
مفعالن مفاعلن مفعالن مفاعلن 
مفعالن مفاعلن مفعالن مفاعلن

مع الإلتزام بوحدة الحروف الساكنة والمتحركة.

الرموز : /0/0/0 - //0//0 - /0/0/0 - //0//0 .
ضابطُ البحر : 
يا حُلمًا رسمتُهُ بحرًا فوق مطلعي : مُفعالُن فَعُولَتن مُفعالُن فَعُولَتن
  وللبحر مفتاحٌ آخر :
 هل تُعطي هديّةً من هُدّتْ قِلَاعُهُ :  مُفْعَالُن فَعُولَتُنْ مُفْعَالُنْ فَعُولَتُنْ 

 الوزنِ والتقطيع /0/0/0 .. //0//0 .. /0/0/0 .. //0//0 .

 العروض والضرب : أعاريضه تامةٌ ولها ضربان تامٌ ومقصور .

إستخدام البحر : يُستخدمُ البحرُ تامًّا .

زحافاتُ البحر  :
أ - يدخل الزحاف التفعيلة الاولى والثالثة فيجوزُ تحريك الحرفِ الثّاني السّاكن في تفعيلة مُفْعَالُن إلى مُفَعَالُن والتي ترتيبها في الشطر الأولى والثالثة .
ب -  يجوزُ  فيه حذف السّاكن الأخير " الحرف السّادس " من التفعيلة الأولى والثّالثة مُفْعالُن فتكون " مُفْعَالُ .
تقطيعُ المفتاح : يا حُلمًا رسمتُهُ بحرًا فوقَ مطلعي 
يا حُلمًا : مُفْعَالن : /0/0/0
 رسمتُهُ : فَعُولَتُن : //0//0
 بحرًا فو : مُفعَالُن : /0/0/0
 ق مطلعي : فَعُولَتُن : //0//0

وهنا أُوردُ قصيدةً أخرى كنموذجٍ لجوازات البحر وزحافاته :

1- يا قلبًا يشدّني وهمًا في مدارِهِ 
   يُلقي بي صدودُهُ في أقصى قفارِهِ 

2- شوقًا لم أبح بهِ في شعري كتبتُهُ 
    حُلمًا في وصالهِ خوفًا من قرارِهِ 

3- داريتُ عذابَهُ  أقدارٌ  جراحُهُ   ( داريتُ : حذف السّاكن الأخير من الفعيلة الأولى ). 
 أشواطُ سفينتي غرقت في بحارِهِ     ( أشواطُ : حذف السّاكن الأخير من التفعيلة الأولى ))

4- مجروحٌ مُعذّبٌ لم  يشعر عتابهُ
   قد أخفى شعورَهُ عن مرمى عثارِهِ 

5- يا قلبُ وضعتني وهمًا في طريقِهِ  ( يا قلبُ : حذف الساكن الأخير من تفعيلة متفالن )
    أوترضى مذلّتي عبدًا في جوارِهِ 

6- قد بعتَ صرامتي وهنًا قد رميتني      ( قد بعتَ : حذف الساكن الأخير من تفعيلة مفعالن  ) .
    لوّعتَ حشاشتي في العشقِ  بنارِهِ  ( لوّعتَ : حذفُ السّاكن الأخير من التفعيلة الأولى والثالثة مفعالن فصارتا مفعالُ ) .

7-  ما يُدريكَ أنّهُ  يومًا لن  يبيعَني 
     ترمِيكَ  يمينُهُ في أقصى ديارِهِ    ( ترميكَ : حذف الساكن الأخير من التفعيلة الأولى ) 

 8- من بينِ الضّلوعِ قم أعلنها ندامَةً 
      تُنسيكَ هوىً لهُ من قبلِ  مرارِهِ 

  (  تُنسيك  :  مفعال حذف السّاكن الأخير من التفعيلة الأولى  " مفعالن "  وهو من جوازات بحر الحلم .
من قبلِ : حذف السّاكن الأخير من تفعيلة مفعالن فأصبحت مفعالُ وهو من جوازات " بحر الحلم " .

الإستخدامات اللغوية والنحوية المساعدة على كتابة تفعيلة مفعالن :
1. بعضُ الحروف الجازمة : 
الجازمة لفعلٍ واحد :
الأمثلة : لا الناهية ولا الأمر 
لا تمرحْ
لا تكتبْ
لم تكتبْ 
لام الأمر : 
وليُنْفقْ  : مفَعَالن 
وليبكِ رجالُ قومٍ : " مفْعال " نرى هنا سهولة التعامل مع الفعل المضارع المعتل المجزوم بحذف حرف العلة " .
وليبْكِ : مفْعال
رجالُ قو : فعولتن 

كذلك في مفعالن التفعيلة الأولى
أدركني لساعةٍ : مفعالن فعولتن
ملّكْني فؤادك ال : مفعالن فعولتن 

2. في هذا المثال نرى سهولة تفاعل بحر الحلم في تفعيلته " مفْعالن مع أدوات  الشرط :

مثالُ الجازمة لفعلين :
أ . من :  من يكْتبْ دروسَهُ ينجحْ في علومِهِ  :  مفْعالن فعولتن مفْعالن فعولتن 

ب . إن : إن تعفوا وتَصفحوا : مفْعالن فعولتن 

مثال الجازمة لفعلٍ واحد : 
أ - لم ينهضْ : لم ينْهضْ مُدرّسوا  .. مفْعالن فعولتن 
ب - لا تبغوا لغير ذي الأخلاقِ مودّةً : 
لا تبغِ لغير ذي الأخلاقِ مودّةً  : 
 لا تبغِ : مفعال " حذف السادس الساكن من جوازت البحر في تفعيلة مفعالن الأولى أو الثالثة . " وهنا نلاحظ تكيّف بحر الحلم مع المضارع المعتل .
 المجزوم . . " تبغِ : مجزوم بحذف حرف العلة "

لا تبغوا : مفعالن  " مجزومة بحذف النون " 
لغير ذي ال : فعولتن 
أخلاق  : مفعال " جواز حذف الساكن السادس " 
موَدّةً  : فعولتن 

3 . وكما ذكرت بأنّ بحر الحلم له إمكانياته اللغوية الجيدة والسهلة والتي يستطيع الشاعر المتمكّن من أدواته مسايرته بكلّ سهولةٍ ويسر .
وسنرى هنا استخدام بعض الأفعال المضارعة المجزومة المناسبة لتفعيلة مفعالن للجماعة  : 

* لم يأتوا  : مفْعالن 
* ما قاموا : مفْعالن 
*  ما كانوا : مفْعالن 
* إن تمضوا : مفْعالن " إداة شرط " 

4- من جماليات بحر الحلم في تفعيلته " مفْعالن "  تناغمه وبكلّ سهولةٍ مع الفعل المضارع المعتل الآخر المجزوم "والذي يشكّل بعض الصّعوبة لدى الشعراء "حيث يمكن من خلاله حذف السّاكن السّادس منها فتصبح مفعالن " مفْعال "وأمثلة ذلك ما يلي : 

أ - لم يمضِ : مفْعال 
ب - لا تجرِ : مفْعال 
ت - لم يأتِ : مفْعال

أمّا تفعيلته الثانية " فعولتن " فلها تركيبها الجميل أيضًا في تفعيلة الضرب .
إستعماله : لا يستعمل إلاّ تامًا وجوبًا ، وله ضربان وعروضان
صحيحة : فعولتن
مقصور : فعولُ 
وأمثلته : 
مقصورُ العروض والضّرب بحذف الساكن السادس .
1: لا تقعد مقاعدَ  الجُهّالِ لكينُ  :  الحشو: جُهّال- مفعال / الضرب : لكينُ - فعولُ .
    ولعدوى الجهالةِ العمياءِ قرينُ  :  الحشو : عمياء - مفعال / الضرب : فعولٓ : قرينُ 
 مُفعالن فَعولتن مُفعال فعولُ (( جاءت تفعيلة الرّوي فعولن هنا مقصورة ))
    
صحيحُ العروض مقصور الضرب : 
2 : إن تعدلْ وتصطبرْ  فالرّبُّ مُسدّدٌ : فالرّبُّ : مقصور مفعال / مسدّدُ : تامة فعولتن .
     وبصبرٍ  مُرادُهُ  يجزيهِ  المُجيبُ : المجيبُ : مقصور الضرب فعولُ .=============================== 
المصادر : 
1.مجلة الإستواء الدولية المحكمة . جامعة قتاة السويس.
2. كتاب المؤتمر العلمي الدولي الخامس" الحضارة والتراث العربي والإسلامي إبداعٌ وأصالة " المنعقد في 10-11 إبريل 2018 جامعة قناة
السويس مدينة الإسماعيلية جمهوريه مصر العربية .
3- بعض مواقع للبحوث العلمية الدولية المحكمة التي نشرت البحث : 
المنهل _ المنظومة _ مكتبة جامعة عجمان، ومواقع بحثيةٍ دوليةٍ أخرى .
4- كتاب السبيل الى بحور الخليل " كيف أعدّ نفسي لكتابة الشعر . أ.د. أحلام الحسن .