الاثنين، 22 يناير 2018

فنّ الإدارة الحلقة 15

فنُّ الإدارة الحلقة 15

بقلم /د. أحلام الحسن
استشارية إدارة أعمال
وإدارة موارد بشرية

مؤشرات الإدارة الفاشلة ..

تعتبر الإدارة الحكيمة والمتميزة بالعلم والمعرفة والتّخصص من أهمّ عناصر نجاح المؤسسة بمختلف أنواع المؤسسات وزاريةً كانت أم من ضمن القطاع الخاص ..  لذلك نجد أنّ افتقار الإدارة لعناصر النجاح الأساسية كالتّخصص والمعرفة والخبرة وحُسن الإدارة يعرض المؤسسة لمشاكل عديدةٍ مادية ووظيفية وقد تصل لبشرية  أيضًا ..

ومن أهمّ مؤشرات الإدارة الفاشلة العلامات التّالية :

1/  الإستبداد بالرّأي وضيق الأفق وأحادية القرار .

2/ التأثّر بمشاكل البيت وخارج دائرة العمل وعدم قدرته على التّخلص منها أثناء تواجده بالعمل مما يؤثّر على جودة إداء العمل وضعف الإلتفات لمهامها بالمؤسسة .

3/ همجية توزيع الأدوار بالمؤسسة وعدم وضع الموظف المناسب في المكان المناسب .. وقد تسعى لتوظيف أقاربها ضمن قائمة الموظف الغير مؤّهل للوظيفة والغير متخصّص فيها معتمدةً في ذلك أسلوب الغوغائية مجانبةً للأحقّية والأولوية .

4/ ضعفُ الشخصية وعدم القدرة على القيادة .

5/ تكديسُ العمل على فئةٍ من الموظفين وإرهاقهم .. مع تهميش أدوارههم الإيجابية وقدراتهم العملية .

6/ إحتكارُ التّرقياتِ على البطانة المقرّبة من الإدارة وصناعة العصابة الوظيفية لضمان بقائها واستمرارية سلطتها ونفوذها وتحقيق الأهداف التي تخدمها لا التي تخدم المؤسسة .

7/ التّهرب من حلّ مشاكل المؤسسة لعدم القدرة على وضع الحلول المناسبة للمشاكل التي تتعرض لها المؤسسة .. وإلصاق أيّ فشلٍ تتعرض له المؤسسة بالموظفين وإلقاء اللوم عليهم .. ولا تتقبّل الإدارةُ الفاشلة نتيجة أخطائها . بينما تنسب أيّ نجاحٍ تحققه المؤسسة  لنفسها فقط مهمشةً كلّ التهميش لإنجازتِ الموظفين .

8/ توبيخ وتعنيفُ الموظفين أمام بعضهم البعض دون الإعتبار لحلّ المشكلة وقد تقوم الإدارة الفاشلة بذلك خاصةً ضدّ الموظف المتميز لإيهام الآخرين بإهماله ! .. خاصةً إذا كان هذا الموظف مؤهّلًا لمنصب المدير أو لمنصبٍ كبيرٍ قد ينافس الإدارة فيه .

المصدر / كتاب فنّ الإدارة
الحقوق محفوظة يمنع النسخ