الأحد، 31 مارس 2019

فن الإدارة 35

فنُّ الإدارة
الحلقة 35
بقلم / د. أحلام الحسن
إستشارية إدارة أعمال
وإدارة موارد بشرية

     "  قرارتُ التّغيير  "

وهو مصطلحٌ يقصد به القرارات الصادرة من الإدارة التي تمتلك حقّ التغيير في اتخاذ القرارات الجديدة والتغييرات الناجمة عنها الجذرية منها أو الفرعية ..

الجذرية :
1 - وهو كلّ قرارٍ يُراد به تغييرًا إداريًا جذريًا في العمل لأحد الفروع أو أحد الأقسام أو تغييرًا جذريًا لإداري أحد الأقسام .. وهي قراراتٌ تخضع للدراسة العميقة المسبقة .. ولمشورة أعضاء مجلس الإدارة .. ولا تكون أحادية القرار .. ولا ارتجالية الموقف .. لما في ذلك من المجازفة بالأموال وبالمؤسسة . 

2- تحويلُ فريق عملٍ بأكمله بقسمٍ ما إلى قسمٍ أو فرعٍ آخر .. وكلّ ذلك خاضعٌ للدراسة ومدى الأهمية في مثل اتخاذ هذه القرارات .

3- إنتقال الملكية الفردية للمؤسسة لشخصٍ آخرٍ من مهامه تولّي عملية التغييرات .. أو الإبقاء عليها ..أوتغيير ما يراه الأنسب لإدارته وعدد موظفيه .

الفرعية :
    تقوم عملية التغيير الفرعية على القرارات الصادرة من المدير العام فيما إذا ما كانت شاملة أما التغييرات الخفيفة والمباشرة فمن مهام المدير المباشر " رئيس القسم " يهدف فيها إلى التغيير الإنسيابي مثال ذلك  :

1- تغييرات تهدف إلى معالجة بعض المعوقات الوظيفية في القسم .. أو إلى حلّ بعض المشاكل المتعلقة بسلوك الموظفين .

2- تغييرات ناجمة عن ضعف الإداء الوظيفي .. ومعالجة أسبابه شخصيةً كانت ..أو آليةً أو غيرها بما يختص للقسم الذي تحت إدارته .

3- تغييراتٌ طارئة تعالج تغييراتٍ سبقتها لم تُحقق من ورائها الفائدة المرجوة لسببٍ ما .. أو لعدم دراستها دراسة مستوفية الرؤى قبل عملية تطبيقها .

4- تغيير نوعية المشاريع أو المشروع التجاري في منطقة ما أو بلدٍ ما .. أو تغيير نوعية المنتجات التي تنتجها المؤسسة أو المصنع .. وهو تغييرٌ نوعي فقط لا جذري .. مع الإحتفاظ بكافة الآلآت المستخدمة للتصنيع وعدم الحاجة إلى تغييرها .. مثال ذلك طرح بعض منتجات المصنع في بلدٍ ما وعدم طرحها في بلدٍ آخرٍ بل طرح منتجاتٍ أخرى وعليه تكون عملية تغييرات الطرح متبادلة كلّ بضع سنوات لإنعاش عملية التسويق وإشباع رغبة الزبون بالتغيير والتجديد .

دراساتٌ وملاحظات :
لا يخفى على الإنسان ما لعملية التغيير من الخطورة والمجازفة المالية والوظيفية وبأهل الخبرة والدراية الوظيفية فعمليات التغيير تحتاج لكثيرٍ من الدقة والدراسة المستوفاة قبل اتخاذ أي قرارٍ للتغيير ووضع استراتيجيةٍ مسبقةٍ لحلّ أية مشكلةٍ تعترض هذه التغييرات ..
وعدم التخلّي عن أهل الكفاءات والخبرة العملية بل الإستفادة منهم ومن خبراتهم في تحقيق أعلى مستوى من نجاح خطط التغيير .. وعلى مجلس الإدارة العامة للمؤسسة أن يعرف بأنّ هذه التغييرات لا تخصّ المؤسسة فقط بل هنالك زبائن ومؤسساتٍ أخرى تتعامل مع المؤسسة بشراء منتجاتها بالجملة .. لذلك يجب توخّي الحذر جيدًا قبل المبادرة باتخاذ قرارات التغيير ..
فهناك العديد من المهام الشاقة والصعبة والتي تتطلب وقتًا وجهدًا ودراسة .. فالتغييرات ليست قرارات على الورق فقط .. فهناك الإجراءات القانونية والتعديلات الوثائقية والعديد العديد من المهام .. لذلك يجب وضع الوقت الكافي لدراسة هذه التغييرات والإستعانة بأهل التخصص والخبرة .

المصدر : كتاب فنّ الإدارة د. أحلام الحسن
الحقوق محفوظة