الأحد، 7 أبريل 2019

فن الإدارة 37

" فنُّ الإدارة "
الجزء الثاني الحلقة 37
بقلم / د . أحلام الحسن
إستشارية إدارة موارد بشرية
وإدارة أعمال

   •• الصفقاتُ العمومية ••

  التعريف :
  تعتبر الصفقات العمومية من أكبر صفقات المعاملات الإنشائية أو التجارية في مجالي البيع والشراء بين دولةٍ وأخرى أو بين دولةٍ ومؤسسةٍ تنفيذيةٍ للمشاريع أو تجارية .. وأهم ضروراتها ومميزاتها تقوم على أساسياتٍ وعقودٍ مهمةٍ للغاية لأنها بالأصل هي العقود المبرمة الضخمة بين طرفي المعاملة وفق الإتفاق القانوني والمشروط بينهما .. وتنقسم هذه الصفقات إلى عدّة طرقٍ مهمةٍ وضروريةٍ جدًا .. وعلى الدولة أو المؤسسة اختيار ما يناسبها من تلك الطرق ..

" طُرقُ إبرام الصفقات العمومية  وفقًا للقوانين الدولية " :
1- المناقصة : وتقوم عملية المناقصة على استقطاب وجلب عددٍ من عروض المؤسسات التي ستقوم على عملية تنفيذ المشروع .. وكلّ منها يُقدم عرضه ومدى التزاماته ويشتمل العرض على الآتي  :
* - السعر الذي تطلبه المؤسسة للقيام بالمشروع والإلتزام بمواصفاته الفنية المطلوبة من قبل الشركة المنفذة للمشروع.. أو صناعة المنتج بالمواصفات المطلوبة من قِبل الشركة أو الدولة المنتجة .

*- تنقسم المناقصات إلى ثلاثة أنواع هي :
١- المناقصة التامة المفتوحة تلتزم فيها المؤسسة المنفّذة للمشروع بكلّ المواصفات المطلوبة وبالشروط وبالتعهدات كلّها .. وتتعهد بذلك على العلن أثناء ابرام العقد مع صاحب المشروع .. وعادةً ما يكون سعر هذه المناقصة هو الأكبر .. إلاّ أنّ هناك استثناءات فقد تطلب شركة أخرى سعرًا أكبر وتقدّم مواصفاتٍ أقل جودة .

٢- المناقصة النوعية حيث تقوم على الإلتزام ببعض البنود والشروط والمواصفات بصورةٍ تامة .. وبعدم ذلك في بعضٍ منها .

٣- المناقصة المحدودة وتقوم على انجاز بعض خدمات المشروع فقط كعملية البناء وتكاليفه وهذا النوع من المناقصات يعدّ أيضًا من الصفقات العمومية في حالة كون المشروع مشروعًا ضخمًا .. ولا تتعهد الشركة المنفّذة للمشروع بغير هذا مع ضمانٍ لسنواتٍ لصلاحية المبنى يحددها الإتفاق وعادةً ما تكون طويلة الأمد وضمن شروطٍ يحفظ لكلّ طرفٍ حقّه .

2- بعد تقديم جميع الشركات المتنافسة عروضها على المناقصة يتمّ الإختيار المبدئي للشركات المنفّذة للمشروع الأفضل عرضًا .

3- عملية المزايدة وتقوم على اختيار الشركة الأقل سعرًا مع التزام كافة المواصفات أو مع التنازل عن بعضها مراعاةً للسعر وعدم الإحتكار فيما لو كان منتجًا .

4- عملية التسابق والمسابقة حين اشتداد التنافس على المناقصة وتقارب السعر المطلوب من قِبل الشركات المنفّذة .. حيث تقوم بعض الشركات بعرضٍ مغرٍ للحصول على المناقصة .

5- يلتزم الجميع بحرية المنافسة والمساوة بين الشركات المتنافسة على المناقصة .

6- من الضروري جدًا ملاحظة أن يتمّ اختيار الشركة المنفذة للمشروع بكلّ دقّةٍ ودرايةٍ ودراسة .

  " الشروط التي يجب توفّرها في الشركة المنفّذة " :

*- السمعة الطيبة والإلتزام بكل الشروط والمواصفات وبتأريخ الإنجاز والتسليم .
*- أن لا تكون الشركة قد تعرضت لخساراتٍ ماديةٍ كبيرةٍ مما يعرضها للإفلاس والخلل في الإلتزام .
*- تستبعد الشركة التي صدرت ضدها أحكامٌ قضائية بسبب عدم النزاهة أو المماطلة أو الإحتيال أو عدم الإلتزام بالشروط المبرمة .. كما تُستبعد الشركات المفلسة التي تعلقت في ذمتها الديون والمعرّضة للتصفية .

المصدر : مؤلف فنّ الإدارة د. أحلام الحسن
الحقوق محفوظة يمنع النسخ