السبت، 9 فبراير 2019

فن الإدارة 32

فنُّ الإدارة .. الجزء الثاني
الحلقة / 32
بقلم / د. أحلام الحسن
إستشارية إدارة موارد بشرية
وإدارة أعمال

  ((  توصيفُ الوظيفة  ))

يُعدّ توصيفُ الوظيفة التفصيلي من الضّروريات الواجبة على القائم المسؤول المباشر بالقسم الذي تمّ وضع الموظف الجديد فيه .. وتحديد المطلوب منه اداءه وإن كان ضمن تخصّصه إلاّ أنّ آليات العمل وتطبيقه تختلف من  مؤسسةٍ لأخرى .. كما تختلف الدّراسة عن العمل وعملية تطبيق الممارسات الوظيفية.. وحاجة الموظف الجديد للتّوجيه والتّعريف بمتطلبات الوظيفة الجديدة والمهام المطلوبة منه والهدف الرئيسي من الوظيفة .. وهذا لا يكون إلاّ بعد اجتياز الموظف الجديد لشروط المؤسسة والمواصفات التحليلية لشخصيته خاصةً إذا ما كانت مهام الوظيفة كبيرة ومهمة .. وكما أنّ للمؤسسة الحقّ في هذا
كلّه يستلزم عليها الآتي :

1/ قبل إبرام الإتفاق الرّسمي بين المؤسسة والموظف يستلزم على مدير إدارة الموارد البشرية التأكد من تناسب مؤهلات الموظف العلمية والعقلية والبدنية مع نوعية الوظيفة المطلوبة .

2/ تعريف الموظف بآليات العمل بالتفصيل وما هو المطلوب منه لتأديته بصورةٍ جيدة ومن الأفضل اعطائه مذكرةً بذلك .

3/ تعريفُ الموظف بمسمّاه الوظيفي ودرجته الوظيفية وراتبه الشهري وبكيفية حصوله على الدرجة الأعلى وعدد ساعات العمل اليومية فقد تزيد عن 8 ساعاتٍ المعروفة .. وعن طبيعة العمل هل هو صباحي أم بنظام النّوبات .. كلّ ذلك من الضروريات مع الإلتفات لمستوى الخبرة لدى الموظف والإستفادة من ذلك لإداءٍ أفضل في عمله .. مع الإلتفات إلى هناك اختلافٌ في الراتب بين الموظف الجديد بدايةً .. وبين من لديه الخبرة والمُكنة من إداء عملٍ أفضل .

4/ تعريف الموظف بمكان عمله من الضروريات المهمة جدًا قبل عقد الإتفاق الوظيفي بين المؤسسة والموظف .. فهناك أماكن قد لا يوافق عليها الموظف كوظائف المصاهر وأماكن الخطر والحرارة الشديدة ومصانع الغاز وانبعاث الغازات وما شابه ذلك  .. فهذا من حقوق الموظف الضرورية وتجنبًا لحدوث المشاكل بالمستقبل بين الطرفين .

5/ على المسؤول المباشر بالقسم الطلب من بقية الموظفين القدامى مساعدة الموظف الجديد وتوجيهه فيما لو واجهته عقبةٌ ما بسبب حداثته بالعمل .

المصدر :
مؤلّف " فنُّ الإدارة - د.أحلام الحسن
حقوق الطبع والنشر محفوظة