الأربعاء، 7 مارس 2018

فنّ الإدارة الحلقة 20

فنُّ الإدارة ..
بقلم / د. أحلام الحسن
إستشارية إدارة أعمال
وإدارة موارد بشرية

مهامُ الإدارة المالية ..

يقع مسمى الإدارة المالية Financial  Management في مقدمة الأقسام المهمّة جدًا في أيّ مؤسسةٍ كانت ..تجارية أو وزارية أو وظيفية .. لكون عدم خلو أيّة مؤسسة من ميزانيةٍ تُرصد لها ، أو أعمالٍ اقتصاديةٍ أخرى كالبيع والشراء ، وميزانية المؤسسة ورواتب الموظفين وما إلى ذلك من ميزانية .. وللإدارة المالية في المؤسسة الدّور الأكبر والأقوى في حركة الأموال المتداولة لدى المؤسسة الدّاخلة عليها والصّادرة منها ..وكمية تلك الدّفعات المالية وأماكن تدفّقها .. وعلى الإدارة المالية تقع عدّة مسؤلياتٍ حسّاسةٍ جدًا .. وفي حين إهمالها تقع كافة المسؤولية على الإدارة المالية للمؤسسةِ أو الوزارة وما شابه ذلك ..ويتصدّر مدير الإدارةِ المالية
تلك المُحاسبة حيث تقع عليه كافة خسائر المؤسسة المالية وتبعاتها ..
ومن أهم المسؤوليات التي تقع على مدير الإدارة المالية المسؤوليات الٱتية :

1/ وضع خطّةٍ ماليةٍ للمؤسسة عند بدء كلّ سنةٍ جديدةٍ للمؤسسة أو الوزارة .. وماهي الميزانية المطلوبة للمؤسسة طيلة تلك السّنة .

2/ الإستفادة من خطّة العام السّابق ودراسة مدى نجاحها والعوامل المؤثرة في النجاحات التي حققتها تلك الخطّة .

3/ دراسة أسباب فشل الخطّة المالية للعام السّابق ، وتحاشي الوقوع في مثل تلك الأسباب .. مع معرفة أسماء الموظفين الذين تسببوا في فشل الخطّة واستبعاد مدير الإدارة السّابقة بقسم الإدارة المالية والمتسبب بالخسارة المادية للمؤسسة .

4/ تقع مسؤولية استبعاد المدير السابق " المُتسبب بالخسارة المالية للمؤسسة "  للإدارة المالية على أعضاء مجلس الإدارة وإدارة الموارد البشرية .

5/ تنظيم حركة الأموال الدّاخلة على المؤسسة والصّادرة منها ، مع ذكر أسماء كافة الجهات الرّسمية أو غير الرسمية التي تمّت معها المعاملات المالية .

6/ الإلتزام بحفظ المستندات الثّبوتية لتلك المعاملات وبتواريخها .

7/ إلزام كلّ موظفٍ في الإدارة المالية بذكر اسمه وتوقيعه وتأريخ المعاملة على كلّ معاملةٍ يجريها .

8/ الرّقابة المستمرة للواردات وللصّادرات المالية للمؤسسة .. مع اختيار الموظف الأمين والحاذق والمتخصّص في المحاسبة ومراقبة دقّة العمل جيدًا وموظفي المحاسبة المالية للتأكد من جودة الإداء الوظيفي فأيّ إهمالٍ لهذا ستكون عواقبه سيئة على المؤسسة وعلى المدير المالي على حدّ ٍ سواء .

9/ الإيفاء بالتّعهدات المالية على المؤسسة والإلتزام بتواريخ تسديدها لضمان عدم توريط المؤسسة بقضايا قانونية .

10/ وضعُ خططٍ استثنائيةٍ للمشاكل المالية العارضة والتوقعات الطارئة .

11/ السّعي لزيادة أرباح المؤسسة المعقولة مقارنةً بالأعوام السابقة للمؤسسة مع مراعاة جودة المنتج فيما لو كانت المؤسسة صناعية .

12/دراسة المشاريع جيدًا قبل الإقدام عليها ، وما مدى نجاحها وما مدى تكلفتها وما مدى فاعليتها المرجوة وما ستحققه من أرباحٍ للمؤسسة واستثمار الأموال فيما يحقق نجاحًا اقتصاديًا للمؤسسة .

13/ المحافظة على السّيولية المالية للمؤسسة .

المصدر : كتاب فنُّ الإدارة د. أحلام الحسن