الاثنين، 15 فبراير 2016

الحلقة العاشرة

السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهلا بكم أيّها الأعزاء .. في الديوان الثقافي التّعليمي في سلسلة محاضرات ( كيف أعدّ نفسي لكتابة الشعر ) إعداد وتقديم : أحلام الحسن المحاضرة العاشرة .. نواصل معا ( الحلقات الخاصة بالكتابة العروضية ) إعطاء الحرف حقّه من ضروريات استقامة الوزن للشّعر العمودي والتفعيلة ..سنتطرق اليوم للحرف الرّوي وكيف يعطى حقّهُ .. تعريفٌ مبسطٌ جدا للحرف الرّوي / وسنتطرق له في محاضرة خاصة وأرجو الإنتباه جيدا لكي لا تصعب الحلقة القادمة / .. الحرف الرّوي هو آخر حرفٍ في الشّطر الثّاني من البيت والمجرّد من كلّ لاحقٍ له . إشباع حركة حرف الرّوي بحيث ينشأ عن الإشباع حرفُ مدّ ٍ مجانسٍ لحركة حرف الرّوي، مثل: أن يكون آخر الشطر الثاني من البيت ( عملاقٍ ، مأربُ ، صاعقاتٌ ، أجيالُ ، غرامهُ ، شبابها ) نلاحظ أنّ الحرف الرّوي في كلّ ٍ من : عملاقٍ : الحرف الرّوي ( القاف ) وليس التّنوين . مأربُ : الحرف الرّوي هنا ( الباء ) وليست الضّمة . ( وسنرى حكمها ) . صاعقاتٌ : الحرف الرّوي هنا ( التّاء ) وليس التّنوين . أجيالُ : الحرف الرّوي هنا ( اللام وليست الضّمة ) . غرامهُ : الحرفُ الرّويُ هنا ( الميم ) وليست هاء الضّمير . شبابها : الحرف الرّوي هنا ( الباء الثانية ) وليست الهاء وليست الألف ( لننتبه جيدا ) . ونلاحظ بأننا قلنا إشباع حركة الحرف الرّوي ولم نقلْ الحرف الرّوي وهنا فرق . وبعد إشباع حركة الحرف الرّوي في الكلمات أعلاها يصبح حرف الرّوي مشبعا هكذا : ١/عملاقٍ : عملاقن . مأربُ : مأربو . صاعقاتٌ : صاعقاتن . أجيالُ : أجيالو . غرامهُ : غرامهو . شبابها : تبقى كما هي فلا يشبع ضمير التّأنيث . نكتفي اليوم بهذا القدرحفاظًا على عدم الإلتباس ، وأُذكّرُ بأنّ هذه حلقةٌ تمهيدية ٌ فقط لمعرفة حرف الرّوي ، وعلينا استيعابها جيدًا ، تمهيدًا لما هو قد يكون أصعب لمن لم ينتبه . مودتي وإلى لقاء ٍ قريبٍ في محاضرة الأحد القادم . ٢/ ( 7 ) تشبع حركة هاء الضمير الغائب للمفرد المذكر، وميم الجمع إن لم يترتب على ذلك كسر البيت الشعري، أو التقاء ساكنين، مثل: لهُ، بهِ، لكمُ، بكمُ، تكتب عروضيا هكذا: لهُوْ، بهِي، لكمُوْ، بكُمُوْ. ( 8 ) كاف المخاطب أو المخاطبة، ونون الرفع في الفعل المضارع، ونون جمع المذكر السالم، وتاء ضمير المتكلم أو المخاطب للمذكر أو المؤنث تشبع حركتها إذا وقعت إحداها نهاية أحد الشطرين، مثل: كلامكَ، كلامُكِ، يسمعانِ، يسمعونَ، تسمعينَ، مسلمونَ، مسلمينَ، قُمْتَ، قمتُ، قمتِ، تكتب عروضيا هكذا: كلامكَاْ، كلامكِيْ، يسمعانيِْ، يسمعونَاْ، تسمعينَا، مسلمونَا، مسلمينَا، قُمْتَاْ، قمتُوْ، قمتِيْ. ( 9 ) الهمزة الممدودة تكتب همزة مفتوحة بعدها ألف، مثل: آمن، قرآن، تكتب عروضيا هكذا: أَاْمَنَ، قرْأَاْن .