الأحد، 27 أغسطس 2017

فن الإارة الحلقة 18

فنُّ الإدارة .. الحلقة 18
بقلم / د . أحلام الحسن
استشارية إدارة أعمال /
إ دارة موارد بشرية

الفشل الإداري ..

مما لا شكّ فيه بأننا نسمع بين الحين والآخر عن خسارة ماديةٍ تعرضت لها تلك المؤسسة أو تلك الشركة .. ولا تحدث هذه الخسارة عبثًا أو اعتباطًا أو سهوًا فوراء كلّ نجاحٍ أفراده ووراء كلّ خسارةٍ أفرادها .. وبالتأكيد لا تأتى الخسارة المادية إلاّ من تقصيرٍ في الإخلاص للمؤسسة ترتب عليه الإهمال أو من قلّة إمانةٍ متعمدةٍ يتمّ فيها الإختلاس من قبل الإدارات العليا في الشركة أو المؤسسة أو الوزارة .. مما يتسبب في هشاشة الوضع المالي للمؤسسة مما ينتج عنه الخسارة المادية للمؤسسة وأهم أسبابه هو :
١/ تراجع المؤسسة المادي تدريجيًا .

٢/ تراجع العقود مع الزبائن وهذا ناتجٌ عن الإهمال الإداري واللا مبالاة في كسب الزبائن وعدم الإخلاص للمؤسسة .

٣/ ضعف التنظيم الإدارة المتعمد أو افتقار المدير الإداري للخبرة والدارسة التخصصية الإدارية في الإدارة وفي إدارة الموارد البشرية  وهذا من أخطر عوامل سوء الإدارة والمتسببة بالفشل الإداري .

٤/ العشوائية في توظيف الشخص المناسب واعتماد المحسوبية فقط .

٥/ الفوضى واللا نظام في الإدارة والتغيب المتكرر للمدير الإداري .

٦/ وضع القوانين والتوصيات التي تخدم الإدارة دون الإكتراث بمصلحة المؤسسة .

٧/ مع ماتمّ ذكره في النقاط أعلاه سيتراجع الوضع المالي للمؤسسة مما سيضطرها للإقتراض والتمويل من البنوك أو سواها مما سيغرق المؤسسة في الديون والتي بدورها ستأخذ بالمؤسسة إلى الهاوية واعلان إفلاسها .

٨/ إهمال الملفات ومدونات المؤسسة الخاصة بعقود الزبائن أو التلاعب المتعمد في البيانات وهذا لا ينتج عن شخصٍ واحدٍ بل خادمٍ ومخدومٍ تجمعهما مصالح مشتركة وقد يطلق عليهم مصطلح " العصابة الإدارية " .

٩/ الخطوة الأخيرة للمدير الإداري المتسبب بالخسارة عمدًا أو اختلاسًا لجؤه إلى التقاعد والإنسحاب من الوظيفة قبل إفتضاح أمره وكشف أمره .

١٠/ على مالك المؤسسة أو المساهمين فيها الإلتفات المبكر لمثل تلك السلبيات والمبادرة بمعالجتها قبل فوات الأوان والتأكد من إخلاص الإداريين الرئيسين جيدًا ومتابعة قراراتهم أولًا بأول واشعارهم بعدم غفلة المالك الأصلي وعدم غفلة المساهمين .